إعلان
التخاطر و علم النفس والعلاقات الزوجية والحب

أنواع الوسواس القهري

إعلان
إعلان

أنواع الوسواس القهري ، لا شك ان الوسواس شئ مضر جداً على نفسية المريض ولكن كل شئ وله علاج ، وهذا النوع من المرض الحقيقه ان الشخص ذاته هو من تسبب فى ظهور هذا المرض على نفسه وكل هذا بسبب إستماعه ( لشيطانه ) الذى يوسوس له قال تعالى ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ).

إعلان

اول نوع وهو وسواس التلوث ويتمثل هذا النوع من أنواع الوسواس القهري بما يأتي:

إعلان
  • يخاف المريض فيه من التلوث الناتج عن ميكروبات والأوساخ خوفًا على صحته

أو صحة من يحبهم.

  • يستهلك المريض الكثير من الوقت في تنظيف الجسم وغسل اليدين لدرجة إيذاء الجلد،

فيستمر في فرك يديد حتى تنزف وغيره من الأفعال الشاقة للنفس والجسد.

  • يتسبب بإسراف المال على شراء المنظفات والمعقمات، وإتلاف الأجهزة الكهربائية والهاتف بسبب تنظيفها المستمر.

النوع الثانى وسواس الشك والتفقد :

  • يشعر الأشخاص المصابون بهذا النوع من الوسواس أنهم بحاجة للتأكد من أنهم قاموا بالمهام بالشكل الصحيح، فيعاني من أفكار تطفلية ومخاوف تحثه على إعادة التأكد فيستهلك وقته ويتأخر عن أعماله اليومية بسبب تكرار هذه الأفعال.

من الأمثلة على هذه المخاوف الاتي:

  • الخوف من عدم اغلاق الابواب، أو الأضواء، أو صنابير المياه.
  • لحظة الخوف من فقدان الأغراض الشخصية.
  • الخوف من كتابة رسالة أو بريد غير لائق.

وسواس الترتيب:

إعلان
  • يعاني المصاب من الحاجة لبقاء كل شيءٍ منتظمٍ بشكلٍ متناغم، أو مرتّب بنمط معين، ممّا يؤدي إلى استنزاف وقت المصاب في ترتيب الأشياء، واستنزاف قدراته النفسية والجسدية، ويمكن أن يتجنّب المصاب بوسواس الترتيب استقبال الناس في المنزل خوفاً من تخريب ترتيب الأشياء، ممّا ينعكس بشكلٍ سلبيٍ على العلاقات الإجتماعية للمصاب.

نهاية الوسواس القَهري

وإليكم طريق القضاء على هذا المرض النفسيى :

إعلان
  • العلاج النفسي : العلاج المعرفي السلوكي هو عبارة عن جلسات نفسية تتضمن تغيير أنماط التفكير والسلوك، والتركيز على نقاط إثارة القلق وتفجير الأفكار القهرية، وتعلم كيفية الحد من الأفكار والسلوكيات القهرية، من خلال تعرض المريض لأحد المواقف التي تثير القلق مثل التلوث والخوف من الجراثيم، وتعلم كيفية مواجهة هذه الهواجس.
  • العلاج الدوائي : يلعب العلاج بالعقاقير الطبية دوراً هاماً في الشفاء من الوسواس القهري، حيث يصف الطبيب مثبطات امتصاص السيروتونين التي تسيطر على الهواجس والأفكار القهري ولكنها تستغرق من شهر إلى اربعة أشهر، حتى تظهر علامات الشفاء من الوسواس القهري.

الحمدلله شفيت من الوسواس القهري

  • ويوجد ايضاً علاجات اخرى لهذا المرض وهو ( القرآن الكريم ) حيث ان الشخص الذى اصابه هذا المرض لم يحدث له الا بسبب بعده عن ربه لان الله تعالى قال ( وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ) ، لان امر التقرب الى الله بسبب لك الحمايه من كل شئ حيث قال تعالى ( الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَـٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ ) ، وقال ايضاً ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّه أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ).

إعلان
إعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى