رموز الموت والبكاء

الازهر يوضح حكم تصوير الميت في قبره : عبث يجدد أحزان أهل المتوفى

حكم تصوير الميت ، للمسلم حرمةٌ ميتاً وحياً، والاعتداء على الميت لا يختلف ، عن الاعتداء على الحي، ودليل ذلك ما روته أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبي ، عليه الصلاة والسلام- قال: (كسرُ عظمِ الميِّتِ ككسرِ عظمِ الحيِّ)، وتصوير الميت يتضمن ، عدداً من المحاذير الشرعية، فتصوير الميت قد يفضي إلى ذكره بسوءٍ، كما أنّ فيه تجسساً على حال المقبورين إن كان التصوير داخل االقبر، إضافةً إلى الأذى الذي يلحق بالأحياء، ولذلك ورد النهي عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- عن ذكر ما يظهر من جسد الميت، كما نقل عن الإمام المناوي أنّ غاسل الميت يجوز له نقل ما كان من الميت من طيب الرائحة ، واستنارة الوجه، ويحرّم نقل غير ذلك من حال الميت.

حكم تصوير الميت

  • سئل الشيخ البراك حفظه الله : اقسام السحر بعض الناس في المقبرة بعد الدفن رؤية شخص اسمه منصور في المنام للمطلقة يصور القبر ليريه أهله ، فهل ذلك جائز ؟
  • فأجاب : ” هذا من الفضول والعبث الذي لا فائدة فيه ، إلا تجديد الأحزان أحياناً ، والحامل عليه هو الافتتان بالتصوير الذي انتشرت آلاته في أيدي الناس ، والرغبة في الفرجة ، وإلا فالقبور صورتها واحدة ، وقد يتطور هذا العمل إلى تصوير الميت حين ينزل إلى القبر وحال دفنه ،ما تفسير حلم التصوير مع شخص مشهور وتصوير من حول القبر والمشيعين وغيرهم ” انتهى .

ماذا يحدث للميت عند زيارة قبره

  • قال الدكتور أحمد كريمة ،استاذ شريعة الاسلامية بجامعة الازهر ،إن شعور الميت تفسير كاميرا التصوير في المنام بزيارة أهله قضية غيبية والغيبيات قال الله عنها “ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا”،فالميت له إدراك معين لا نعلمه ودليل ذلك عن أنس بن مالك ، قال : سمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رسول الله صلى الله عليه وسلم من جوف الليل وهو يقول : يا أهل القليب ، يا عتبة بن ربيعة ، وياشيبة بن ربيعة ، ويا أمية بن خلف ، ويا أبا جهل بن هشام ، فعدد من كان منهم في القليب : هل وجدتم ما وعد ربكم حقا ، فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا ؟ فقال المسلمون : يا رسول الله ، أتنادي قوما قد جيفوا ؟ قال : ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ، كيف تعرف الحاسد من كلامه ولكنهم لا يستطيعون أن يجيبوني . 

هل الميت يشعر بمن يزوره في القبر

  • ووردت أخبار عند زيارة القبور والقاء هل يجوز الزواج بدون ولي السلام فليس من المنطقى أننا سنسلم على الحجارة فنقول السلام عليكم دار قوم مؤمنون انتم السابقون وإننا إن شاء الله بكم للاحقون ،فهذا العالم له قانونه وله ناموسه.
  • وكل ماوصلنا عن هذا العاام أخبار آحاد تفيد الظن ولا تفيد اليقين فالله أعلم بحقيقة الحال ،والعلم بذلك لا ينفع والجهل بها لا يضر فهى مسألة ليست من الثوابت حتى نشغل نفسنا بها.  
  • إلى ذلك قالت دار الافتاء عن بريدة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر، فكان قائلهم يقول: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، الصور في المنام للعزباء وإنا إن شاء الله بكم للاحقون، وأسأل الله لنا ولكم العافية .

تصوير الميت في القبر

حكم تصوير الميت أثناء الغسل

  • إن كان المقصود تصوير الميت حين التغسيل فذلك لا يجوز; لأن النبي- صلى الله عليه وسلم- نهى عن تصوير ذوات الأرواح ولعن المصورين، وقال: «إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون».
  • أما إن كان مراد السائل بيان صفة تغسيل الميت كما شرع الله عز وجل في شريط يوزع أو الصلح مع الحبيب في المنام للعزباء يباع فلا بأس، كما يسجل تعليم الناس الصلاة وغيرها مما يحتاجه الناس من غير تصوير.
  • وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح.

هل يجوز ان نصور الميت

  • أضاف أمين الفتوى خلال فيديو عبر قناة دار الإفتاء على يوتيوب أنه لا يجوز

أيضا أى شيء يكون فيه إهدار لآدميته ، وأوضح أن بعد الوفاة يحدث تغيرا فى

شكل الإنسان وملامحه وتكون هناك أشياء حرام يفعلها الزوج: قائمة ومعلومات للزوجين

آثار على وجهه فكل هذا لا يجوز كشفه.

هل يجوز غسل الميت امام الناس

  • فإذا ماتت امرأة ولم يوجد لها زوج غسلها النساء المحارم ، وإن لم يوجدن فالنساء الأجانب،

وإن لم يوجد منهن أحد فالرجال المحارم عند البعض، وإن لم يوجد إلا الرجال الأجانب ،

ولو أقارب ـ فلا يغسلها أحدهم ولكن ييممها بخرقة على يده ، وكذا لو مات رجل بين نساء أجانب .

  • تلقى مجمع البحوث الإسلامية، سؤالًا مضمونة( ما حكم كشف وجه الميت لتقبيله

وتوديعه بعد التكفين؟)، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

  • وأجابت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، قائلة: أن تقبيل المتوفى ثابت

شرعًا بأحاديث صحيحة منها حديث عائشة وابن عباس – رضي الله عنهما –

( أن أبا بكر – رضي الله عنه – قبَّل النبي – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – بعد موته) رواه البخاري.

  • واستشهدت لجنة الفتوى، بما ورد عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: (قبَّل رسولُ الله –

صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عثمانَ بن مظعون وهو ميت فكأني أنظر إلى دموعه تسيل

على خديه) رواه الترمذي وقال حسن صحيح .

  • وحول حكم كشف وجه الميت لتقبيله وتوديعه بعد التكفين، أوضح الدكتور

شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أنه ورد في السنَّة النبوية المشرَّفة

وأفعال السلف الصالح رضوان الله عليهم ما يفيد مشروعية كشف وجه

الميت وتقبيله وتوديعه، ممن يجوز لهم تقبيله حال حياته، سواء أكانوا من

أقارب الميت أو من غيرهم، وسواء كان التقبيل قبل التكفين أم بعده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى