إعلان
ادعية وعلاجات للحسد و المس و السحر

دعاء الرؤيا الصالحة قبل النوم

إعلان
إعلان

الرؤيا الصالحة قبل النوم ،ولو كنت ترغب في ذلك فتوجه إلى العلي العظيم واسأله بأن يوفقك إلى مشاهدة رؤيا صالحة حتى تعينك على الاستقامة والثبات على الحق.

إعلان

الرؤيا الصالحة قبل النوم

  • كانت تفعل السيدة عائشة رضي الله عنها فيما ذكره النووي في كتاب الأذكار ، أنها كانتْ إذا أرادتْ النومَ تقول ،

( اللَّهمَّ إِنِّي أسألُكَ رؤْيا صَالِحَةً، صَادِقَة غَيْرَ كاذِبَةً، نافِعَةً غَيْرَ ضَارَّةٍ.

إعلان
  • وقد جاء في الحديث النبوى أن الرسول ﷺ قال: ” الرؤيا ثلاث ، الرؤيا الصالحة بشرى من الله عز وجل ،

ورؤيا المسلم الذي يحدّثُ به نفسه، ورؤيا تحزين مِنَ الشَّيطان”.

  • وقد فسر العلماء الرؤيا الصادقة الصالحة بقوله ” إن المؤمن إذا نامَ خرجتْ مِن روحهِ حركة ،

ممدودة إلى السَّماء ” فكل ما تراه روح المؤمن في ملكوت السماء هو حقّ، وكل ما تراه في الأرض أضغاث أحلام.

  • ومن الجدير بالذكر أن الرؤى كانت محط إهتمام كثير من الناس على مر العصور، والدليل على ذلك أن ملك مصر في زمن سيدنا يوسف جمع المعبرين ليعرف الرسالة التي جاءته في المنام، وكذلك آمن فرعون أن ما رآه في المنام كان نذيراً بغلام ينهي ملكه، فراح يقتل الذكور من المواليد، أضف إلى ذلك ما ذكره القرآن الكريم من رؤى إبراهيم ويوسف عليهما السلام، أي أن الرؤيا الصادقة ليست حادثة بحدوث الإسلام ونشأته، وإنّما هي ، من وجهة نظر فقهية ، وسيلة لإيصال كلام الله للعبد، ويقول القادري في كتاب تعبير الرؤيا أن آدم عليه السلام أول من رأى الرؤيا في المنام، إذ رأى حواء في نومه، ولما أفاق وجدها كما رآها، والله تعالى أجل وأعلم.

دعاء لرؤية شيء في المنام

  • تعبر الرؤيا الصالحة على صلاح صاحبها : ويدلّ على ذلك قول عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: (رَأَيْتُ في المَنَامِ كَأنَّ في يَدِي سَرَقَةً مِن حَرِيرٍ، لا أهْوِي بهَا إلى مَكَانٍ في الجَنَّةِ إلَّا طَارَتْ بي إلَيْهِ، فَقَصَصْتُهَا علَى حَفْصَةَ، فَقَصَّتْهَا حَفْصَةُ، علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: إنَّ أخَاكِ رَجُلٌ صَالِحٌ، أوْ قالَ: إنَّ عَبْدَ اللَّهِ رَجُلٌ صَالِحٌ)، وهي من صفات أولياء الله تعالى ، وتسر صاحبها.
  • تشير الرؤيا الصالحة على البُشرى من الله -تعالى- للإنسان الذي يرى هذه الرؤيا الصَّالحة: لِقول النبيّ عليه الصلاة والسلام : (لَمْ يَبْقَ مِنَ النُّبُوَّةِ إلَّا المُبَشِّراتُ قالوا: وما المُبَشِّراتُ ، قالَ: الرُّؤْيا الصَّالِحَةُ).
  • وتدل الرؤيا الصالحة على اهتمام الشّخص بما يراه في منامه في حياته.
  • تدل الرؤيا الصالحة على التثبيت من الله تعالى لِعباده المؤمنين.

اقرا هذه السورة ترى في المنام اشياء عجيبة

  • سورة الانبياء معروفة بين علماء التفسير وأهل العلم بأنها سورة “الإستجابة” ، فتعالو لنتعرف لماذا أطلقوا عليها هذا الاسم ؟

اذ أنها السورة القرآنية الوحيدة التي ورد فيها لفظ “فاستجبنا له” أكثر من مرة وفي أكثر من سياق،

هذا اللفظ لم يرد في أي موضع قرآني اخر ما عدا سورة ” الأنبياء “، والسؤال كم ورد فيها من مرة وفي أي سياقات ،

  • أول مرة : ” وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ” آية رقم 76

و ثاني مرة عن سيدنا أيوب عليه السلام : ” فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أهْلَهُ وَمِثْلَهُم

إعلان

مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ” أية رقم 84.

إعلان
  • والامر الثالث عن سيدنا يونس عليه السلام : ” فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ ننجِي الْمُؤْمِنِينَ” آية رقم 88
  • والامر الرابع عن سيدنا زكريا عليه السلام : ” فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ” آية رقم 90 نأتي

الان الى “فاستجبنا له” في السياقات القرآنية هل هي قاصرة على الأنبياء فقط.

  • علماء تفسير القرآن بالإجماع قالوا لا وستشهدوا على هذا بإن الله بعد ما قص في القرآن إنه استجاب لسيدنا أيوب عليه السلام.
  • وماذا قال عز وجل “رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ”.
  • كل العابدين، كل الذين يعبدونه سبحانه وتعالى قريب من رحماته كسيدنا أيوب ، وبعد إجابته لدعاء سيدنا يونس ماذا قال عز وجل :”وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ”.
  • وكل المؤمنين بالله ليس فقط نبيه يونس هنا فسرها علماء تفسير القرآن علي انها تجمع مفاتيح إستجابة ربنا سبحانه وتعالى للدعاء، ويدلك على المفتاح الذي استخدمه كل نبي حتي ينال مطلبه من الله.

إعلان
إعلان

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم أنا فتاة عمري 27سنة عزباء. رأيت اني كنت بمنزل جدي رحمه الله في أحد الغرف وكانت مليئة بالنساء،وكان هناك مرمى عالي لكرة السلة وجب علي ان أصوب الهدف،فكانت امي وخالتي بجواري فأخبرتهم أنها جد بعيدة ولن أستطيع النجاح،لكنهم أكدو أني استطيع فتحول ذلك المرمى العالي إلى مرمى للأطفال الصغار دخلت فيه بسهولة.ثم ذهبت للجلوس مع خالتي وأمي وباقي النساء،وكان جدي رحمه الله جالسا على يميني،ونشارك نفس الغطاء،فشممنا رائحة كريهة …فبدأ جدي يبحث في ملابسه عن شيئ يريد إعطاءه لي ،فنظر إلى الباب فقال لي هاهو الرسول صلى الله عليه وسلم،فنظرت إلى الباب فرأيت شابا لم تر عيني أجمل منه كان يلبس الأبيض وكان متوسط الطول ولحيته شديدة السواد ووجهه ابيض به نور وكان ينظر الي بعينين شديدتي السواد بهما رموش كتيرة المهم أني كنت متيقنة انه ارسول صلى الله عليه وسلم،فوقفت وبدأت أردد لاإلاه إلا الله وهو قادم نحوي حتى اقترب مني فاستيقظت من الحلم…تجدر الإشارة أنه كانت الليلة التي حلمت فيها بالرؤيا قد أخبرني شخص انه يريد التقدم لي; لكن الخطوبة لم تتم،كما أنني مررت خلال هذين العامين بالمرض وفشل في الدراسة.

    1. هذا الحلم ربما انك كنتى تعانى من سحر اصابك وتسبب فى تأخر زواجك وهذا مأخوذ من ( فشممنا رائحة كريهة ) لان غالبا الرائحة الكريه تدل على السحر فى بعض التفسيرات ولكنك تفوقتى على هذا السحر وتم شفاؤك تماماً بظهور رسول الله فى حلمك وهذا معناه شفاء وربما هتتزوجى ايضاً والله اعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى