علاج السحر

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

أدعية شهر رمضان، يمكن الإلحاح بها إلى الله تعالى، حيث أنه خلال هذا الشهر تكون أبواب السماء مفتوحة لجميع الأدعية والطاعات والعبادات، فرمضان هو شهر الدعاء وشهر الروحانيات، به يزداد الخير ويتضاعف الأجر والثواب، لذلك احرص على اغتنام الفرصة وتضرع إلى الله بالقول والعمل الصالح . هذا الشهر المبارك الذي تكثر فيه الرحمة والبركات والمغفرة، في الشهر الكريم يستجيب الله منا الدعاء ويغلق الأبواب أمام الشيطان، علينا تحري الأوقات للدعاء ففيه والتوجّه لله عز وجل.

أدعية شهر رمضان

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين،

اللهم باعد بيني وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب.

اللهم لا تسلمني إلى عدوٍ يؤذيني، ولا إلى صديق يرديني، وارزقني رزقاً حلالًا يغنيني.

دعاء قدوم شهر رمضان

يقول المسلم في دعاء نية صيام رمضان: “اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا،

اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولا”.

أخلاق المسلم في شهر رمضان

لشهر رمضان الكريم الكثير من الفضائل على عباد الله تعالى، لهذا نقدم لكم مجموعة من الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها المسلم في شهر رمضان المبارك في ليله ونهاره

  • تجنب جميع أنواع آفات اللسان ومنها السب والشتم، الغيبة، والنميمة، ولذلك من الأفضل أن يشغل المسلم لسانه طوال اليوم بذكر الله تعالى.
  • يجب أن يحرص المسلم على أداء الصلوات في أوقاتها بدون تأخير، مع الإكثار من النوافل، وأداء صلاة قيام الليل

في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الفضيل.

  • التنقل خلال النهار والليل بين أنواع الطاعات المتنوعة، مثل ذكر الله، قراءة القرآن، وغيرها.
  • مقابلة الإساءة بالإحسان، حيث يجب ألا يلتفت المسلم إلى أقوال السفهاء، وألا يرد عليهم، حتى لا ينقُص من أجر المسلم شيء.
  • عدم معصية الله خلال الليل وعدم اتباع الشهوات في الليل والنهار.
  • يجب أن يحرص المسلم على تناول السحور في كل ليلة اتباعا إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك تعجيل الفطر وعدم تأخيره.

اعمال للتقرب من الله تعالى في شهر رمضان المبارك

  • صلة الرحم.
  • قراءة القرآن.
  • الصدقة.
  • الإكثار من ذكر الله.
  • قيام الليل.
  • الصلاة في وقتها.

الدعاء أثناء الإفطار

  • في هذا الوقت تستجاب الدعوات جميعها، اذ أنه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال. رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد).
  • أيضاً الدعاء أثناء الإفطار عن رسول الله عليه الصلاة والسلام كان يدعو: ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.

كذلك دعاء الصائم اذا أفطر لدي أشخاص

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: أفطَر عندَكم الصَّائمونَ وصلَّتْ عليكم الملائكةُ وأكَل طعامَكم الأبرارُ.

دعاء رؤية هلال رمضان

  • عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم. كان إذا رأى الهلال قال (اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ).


دعاء في ليلة القدر

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم، يارسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها.

قال رسول الله: قولي يا عائشة: اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.

دعاء صلاة قيام الليل

عن ابن عباس رضى الله عنه قال كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا تهجد من الليل قال اللهم لك الحمد أنت نور السماوات و الأرض ولك الحمد أنت قيم السماوات و الأرض ولك الحمد أنت رب السماوات و الأرض ومن فيهن أنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك الحق والجنة حق ، والنار حق والنبيون حق ، والساعة حق ، اللهم لك اسلمت وبك أمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت ، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت إلهى لا إله إلا أنت .

أدعية شهر رمضان

  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ.
  • ربنا زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما. أخافُ بِعِصْمَتِكَ يا عصمَةَ الْخائفينَ.
  • اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَيْن. الْمَساكينِ.
  • ربنا لا تُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالأفاتِ بِعزَّتِكَ يا عِزَّ. المُسْلمينَ.

ليلة القدر

  • من أهم أيام الدعاء لشهر رمضان وتعطيه فضل، حيث أن تلك الليلة المباركة التي تغفر فيها الذنوب والمعاصي لكل عبد مسلم نجح في عبادته بإخلاص.
  • وثبت له الكمال في العبادة وطهارة النية واليقين في الدعاء.
  • يتميز شهر رمضان بأفضل صفات الدعاء، لأن العبد إذا نجح في الدعاء في شهر رمضان ينال التوفيق والصلاح والإجابة إن شاء الله.
  • الدعاء عبادة كبيرة منفصلة، والتي ينال من خلالها العبد كل الحسنات والثواب. حيث ينادي منادي من الله تعالى في شهر رمضان يا أيها الذين يطلبون الخير في دعاء رمضان. ليوسع عيش الناس في رمضان، وينشر المحبة والمودة بين عباده، ويخرج الشر والجرائم.

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي قرة عين، اللهم باعد بيني وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب.

اللهم لا تسلمني إلى عدوٍ يؤذيني، ولا إلى صديق يرديني، وارزقني رزقاً حلالًا يغنيني. واللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي. اللهم إني أسالك عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً. اللهم إنا نسألك يسراً ليس بعده عسر، وغنى ليس بعده فقر، وأمناً ليس بعده خوف، وسعادةً ليس بعدها شقاء.

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

إلهي كيف يمنعني ذنبي من الدعاء، ولا أراك تمنع مع الذنب من العطاء، فالتوبة إليك، والمغفرة لديك، ولا إله إلا أنت، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم فقهني في الدين، وعلمني التأويل.

اللهم إني أسألك يا ألله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتغفر لي ذنبي.

واللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، ونعيماً لا ينفد، ومرافقة محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنة الخلد.

اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين. واللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين،

وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين. اللهم إني أعوذ بك من عقوق الأبناء، ومن قطيعة الأقرباء، ومن جفوة الأحياء، ومن تغير الأصدقاء.

فضل الدعاء في رمضان، ففي هذا الشهر الكريم تُفتَح أبواب السماء، وتكثُر الخيرات، وتتنزّل الرحمات، ويستجيب الله دعوات العباد، ويعتِق في كلّ ليلةٍ من ليالي الشهر الفضيل عباده المُقبلين عليه من النار. فلا تنسونا من صالح دعائكم . وربنا يتقبل . علا أحمد

اسماء احمد

كاتبة مقالات في موقع كريم فؤاد ، ومديرة اعمال الموقع ، وحيث أقوم بكتابة المقالات فى مجال التفسير ، وتخرجت من كلية التربية ولدى الخبره فى كتابه المقالات الحصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى