رموز الحزن والموت فى المنام

تصوير الميت في القبر

تصوير الميت في القبر ، للمسلم حرمةٌ ميتاً وحياً، والاعتداء على الميت لا يختلف ،

عن الاعتداء على الحي، ودليل ذلك ما روته أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبي ،

عليه الصلاة والسلام- قال: (كسرُ عظمِ الميِّتِ ككسرِ عظمِ الحيِّ)، وتصوير الميت يتضمن ،

عدداً من المحاذير الشرعية، فتصوير الميت قد يفضي إلى ذكره بسوءٍ، كما أنّ فيه تجسساً ،

على حال المقبورين إن كان التصوير داخل االقبر، إضافةً إلى الأذى الذي يلحق بالأحياء،

ولذلك ورد النهي عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- عن ذكر ما يظهر من جسد الميت،

كما نُقل عن الإمام المناوي أنّ غاسل الميت يجوز له نقل ما كان من الميت من طيب الرائحة ،

واستنارة الوجه، ويحرّم نقل غير ذلك من حال الميت.

تصوير الميت في القبر

  • سئل الشيخ البراك حفظه الله : بعض الناس في المقبرة بعد الدفن يصور القبر ليريه أهله ، فهل ذلك جائز ؟
  • فأجاب : ” هذا من الفضول والعبث الذي لا فائدة فيه ، إلا تجديد الأحزان أحياناً ، والحامل عليه هو الافتتان بالتصوير الذي انتشرت آلاته في أيدي الناس ، والرغبة في الفرجة ، وإلا فالقبور صورتها واحدة ، وقد يتطور هذا العمل إلى تصوير الميت حين ينزل إلى القبر وحال دفنه ، وتصوير من حول القبر والمشيعين وغيرهم ” انتهى .

إقرأ أيضاً عن

ماذا يحدث للميت عند زيارة قبره

  • قال الدكتور أحمد كريمة ،استاذ شريعة الاسلامية بجامعة الازهر ،إن شعور الميت بزيارة أهله قضية غيبية والغيبيات قال الله عنها “ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا”،فالميت له إدراك معين لا نعلمه ودليل ذلك عن أنس بن مالك ، قال : سمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رسول الله صلى الله عليه وسلم من جوف الليل وهو يقول : يا أهل القليب ، يا عتبة بن ربيعة ، وياشيبة بن ربيعة ، ويا أمية بن خلف ، ويا أبا جهل بن هشام ، فعدد من كان منهم في القليب : هل وجدتم ما وعد ربكم حقا ، فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا ؟ فقال المسلمون : يا رسول الله ، أتنادي قوما قد جيفوا ؟ قال : ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ، ولكنهم لا يستطيعون أن يجيبوني . 

هل الميت يشعر بمن يزوره في القبر

  • ووردت أخبار عند زيارة القبور والقاء السلام فليس من المنطقى أننا سنسلم على الحجارة فنقول السلام عليكم دار قوم مؤمنون انتم السابقون وإننا إن شاء الله بكم للاحقون ،فهذا العالم له قانونه وله ناموسه.
  • وكل ماوصلنا عن هذا العاام أخبار آحاد تفيد الظن ولا تفيد اليقين فالله أعلم بحقيقة الحال ،والعلم بذلك لا ينفع والجهل بها لا يضر فهى مسألة ليست من الثوابت حتى نشغل نفسنا بها.  إلى ذلك قالت دار الافتاء عن بريدة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر، فكان قائلهم يقول: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون، وأسأل الله لنا ولكم العافية .

تصوير الميت في القبر

  • وأوضح أن الميت يشعر بمن يزوره، فقد ورد عن النبي الكريم، قال: ” من مرَّ على قبر أخيه، أو على قبر رجل كان يعرفه في الدنيا، فسلم عليه، فإنه يرد عليه السلام، ويعرفه”، وهذا أكبر دليل على أن الميت يشعر بمن حوله، كإلقاء السلام أثناء المرور على المقابر، ويقوم الأموات برد السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

وقف حجب الاعلانات