منوعات

فوائد وأضرار التخاطر

فوائد وأضرار التخاطر ، يمكن تعريف هذه الظاهرة بأنها القدرة على نقل الكلمات، أو العواطف، أو التخيّلات إلى عقل شخص آخر، بين شخصين يُطلق على أحدهما اسم المرسل، وعلى الآخر اسم المستقبل دون استخدام الوسائل الحسية للتواصل.

فوائد وأضرار التخاطر

  • التخاطر هو القدرة على نقل المشاعر والكلمات والصور لعقل شخص آخر،

ووفقًا للمؤرّخين مثل: روجر لوخهورست وجانيت أوبنهايم، فإنّ مفهوم التخاطر،

ظهرَ في أواخر القرن التاسع عشر في الحضارة الغربيّة، وفي ذلك الحين تمّ تشكيل ،

جمعية للبحوث النفسية، والغاية المرتجاة من هذا هو فَهم بعض الظواهر العقليّة مثل ،

التخاطر الذهنيّ، أو حتى بعض المواقف غير المفسّرة من مواقف وصدف وتوافقات ،

غير مرصودة أو مقصودة، وقد ظهرت العديد من النظريّات والفرضيّات في هذا المجال،

كتلك التي تتحدث في أمور التخاطر الذهني وتمارينه وكيفية التخاطر مع الحبيب والغائب ،

والصديق، بل إنّ البعض يلجأ له للتواصل مع الأموات وإن كانت المعتقدات الدّينيّة والعلميّة ،

تدحض شيئًا من هذا وتثبت شيئًا آخرَ منه. 

هل التخاطر له علاقة بالجن

كثير من الناس ما قالوا بوجود علم التخاطر واستندوا في هذا على حادثة عمر بن الخطاب ،

حين نبه سارية على الجبل ليحتمي به، ويستندون إلى الآية القرآنية: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الروحِ ۖ قُلِ ،

الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} ولكن كان للشيوخ والفقهاء رأي مختلف في ،

علم التخاطر وكانوا يسمونه الكشف.

التخاطر الروحي في الحب

  • أما عن طريق رحماني وهو الذي يكون بطريق الوحي والشرع، ومنه ما يكون بطريق شيطاني وهو الإخبار عن طريق الجن.
  • وقد قال ابن القيم بأن هناك الكشف الجزئي وهو يقصد به علم التخاطر في الزمن الحالي، فالكشف الجزئي هذا من النفس أحيانًا ويشترك به الجميع كأن يكشف الشخص ما بيد الأخر أو ما في بيته، والكشف الشيطاني كما كان يفعله مسيلمة الكذاب الذي يخبره به شيطانه عن أحوال البشر ليغويهم، والحارث المتنبي الدمشقي الذي خرج في دولة عبد الملك بن مروان، أما الكشف الرحماني فهو الكشف الذي حدث مع أبي بكر الصديق حين قال للسيدة عائشة أن امرأته حامل بأنثى، ومنه ما حدث مع عمر بن الخطاب في حادثة سارية والجبل.

هل قانون الجذب و التخاطر حرام

  • ييشير قانون الجذب الفكري إلى العلاقة التي تربط بين الأحداث التي تصيب الإنسان في حياته اليومية مع أفكاره في الماضي، وأنها حدثت نتيجة لتلك الأفكار، كما يؤكد على أن الأفكار الحالية ستكون السبب في أحداث المستقبل، وبالتالي فهو يعبر عن قدرة كل إنسان على صنع مستقبله من خلال أفكاره الحالية، وتغيير واقعه فهو يعتبر أن الأفكار الصادرة من العقل تمتلك قوة كبيرة تؤثر على الحياة والمستقبل وأنها قادرة على تغيير الواقع.
  • لا يوجد إجماع تام في الإسلام على أن قانون الجذب صادق أو كاذب، فهناك من يؤيده وهناك من يعارض، ولكل شخص وجهة نظر شخص حوله، ولكن يأتي الرفض لقانون الجذب من الناحية الدينية من باب أن مصدر قانون الجذب هو الغرب وأنه أتى من ثقافات غير مسلمة، ولكن في المقابل نجد أن الكثير من المسلمين يرون بأنه لا يختلف كثيراً عن الإيمان بقدرة الله وتغيير القدر من خلال الثقة بالله والدعاء له، والثقة باستجابة الله لعبده وحسن الظن بالله والتوكل عليه مع الأخذ بالأسباب، وهو ما نراه شبيه إلى حد كبير بفقرة قانون الجذب، فكل إنسان يضع هدف معين ويتفائل بالخير سيجده، خاصة وإن تزامن الأمر مع الدعاء لله به وحسن الظن واليقين بتحقيقه، وهو تماماً ما يشير إليه قانون الجذب من الإيمان التام واليقين بتحقيق الأهداف.

فوائد وأضرار التخاطر

  • إن التخاطر هو أمر باطل ولا أساس له في الإسلام، وعلى الرغم من أن قصة سارية عمر وتفسيره المعروف لها، إلا أن هذا لا يعتبر تخاطراً أو حتى تخاطب الأرواح، بل هو إلهام من الله عزَّ وجلَّ، وكرامة من المكرمات التي خص عمر بن الخطاب فيها.
  • وقد ورد حديث نبويّ رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أن النبيّ -صلى الله عليه وسلم ، قال: “إنَّه قدْ كانَ فِيما مَضَى قَبْلَكُمْ مِنَ الأمَمِ محَدَّثُونَ، وإنَّه إنْ كانَ في امَّتي هذِه منهمْ فإنَّه عمَرُ بنُ الخَطَّابِ”.

ضحايا التخاطر

  • ترجع نشأة التخاطر الذهني إلى الطبيب النفسي مايرز وذلك في عام 1882م.
  • قام ذلك الطبيب النفسي بالتعاون مع كل من إدموند غرني، وهنري سيدجويك، وويليام باريت بإجراء أبحاث حول عملية التخاطر الذهني، وإمكانية تحقيق التواصل الغير حسي بين شخصين بينهما معرفة سابقة.
  • ومن بداية نشأة هذه الأبحاث استمر الكثير ممن يطلقون عليهم مدربي التنمية البشرية في الترويج لها، والتاكيد على مزاياها ، وإخفاء سلبيات وأضرار التخاطر الذهني.

تجربتي مع التخاطر

  • البعض يسميه التخاطر الروحي والبعض يسميه التخاطر المعلوماتي الفكري، والبعض الآخر

يسميه التخاطر التيليباثي نسبه إلى اسمه العلمي باللغة الإنجليزية Telepathy، وأول

مره ظهر فيها مصطلح التخاطر عن بعد كان عام 1882 على يد مايرز وللأمانة لم يكن

الموضوع علمي بالمرة بل كان محض تجارب.

فوائد وأضرار التخاطر

  • والتخاطر يخضع لتخصص نفيس وغير مشهور في علم النفس وهو تخصص الباراسيكولوجي وكلمة “بارا” هنا تعني وراء، أي أن الباراسيكولوجي هو علم دراسة ما وراء النفس البشرية، ولكن لندرة التجارب المقننة في ذلك التخصص تجد الكتابات العلمية الموجودة فيه نادرة جدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى