ماهى أنواع الشخصيات من وجهة نظر علم النفس ؟

نشرت من قبل Hend Elboshy في

الشخصيات

لم تكن الدراسات النفسية مرتكزة على دشن علمية، ثم ربطها العلماء بعلم الإحساس، الذي يعد أكثر أهمية ظاهرة ذهنية، وعلم النفس بات معرفةًا يعتمد على دراسة التصرف البشري والتدابير والتصرفات، نتيجة لـ ارتباطه مع نفس الفرد النابع من الإدراك أو عدم الإدراك.

ويحدث توضيح مفهوم الشخصية في علم السيكولوجي على أنها مجموعة من المواصفات النفسية والجسدية المكتسبة والموروثة، والتي تتضمن أيضًا الطقوس والتقاليد المتعلقة بالرجل والمرأة.

ومجموعة القيم والعواطف التي تسيطر على أفعالهم، ويمكنكم التعرف على المزيد من العلومات بشأن أشكال الشخصيات في علم السيكولوجي بواسطة مقالنا……

أشكال الشخصيات في علم السيكولوجي

لو كان هناك خلل في واحد من عناصر الشخصية أو فرد ما يتضح ما يعلم باضطراب الشخصية، وذلك يقود إلى ظهور الكثير من الأنماط البشرية وأنواع الشخصيات، قد يصعب إستيعاب بعضها أو تفسير تصرفاتها.

أشكال الشخصيات في علم السيكولوجي هناك أشكال كثيرة من الشخصيات التي يعرضها علم السيكولوجي، وكل شخصية لها صفات متميزة تمنحها طبيعة عامة خاصة بها، من الممكن أن تكون تلك الأشكال موجبَة أو سلبية، هنا بيانات بخصوص كل منها:

أكثر أهمية صفات الشخصية الايجابية:

  • الرومانسية والحنونة: هي خليط من العاطفة والحيوية التي توفر شخصية راغبة، معنية في تقصي رغباته، وتحقيق التوفيق الاجتماعي، ترتبط الشخصية الرومانسية والحنونة بالشخصيات التاريخية الأكثر نفوذاً، إستيعاب يحبون الشدة والقيادة، ولديهم إرادة قوية قد تفسر من حين لآخر على أنها قسوة.
  • المحبة والعطوفة: تمتاز بالقدرة على إستيعاب مشكلات الآخرين وهي شخصية الرومانسية، تجنب الخطأ يضر بمشاعر الناس من حوله، ويصر على سعادة الآخرين ويتذمرون من أحزانهم، قد يسيء القلة الحكم على الشخصية الحنونة عن طريق ربطها بالضعف، إلا أن التضاؤل لا يتعلق بالحنان.
  • العقلانية: هي الشخصية الأكثر موضوعية ومنهجية، فهي شخصية تمتاز بحكمة كبيرة، وتعطي المالك التمكن من الإعتناء بنفسه وعدم الإحساس بالعاطفة، يمتاز بعدم حساسية وقدرة على فحص المواقف بعقلانيةويتميز بالهدوء وأحيانًا البرد وبطء الحركة، إن طبيعة الصقيع تساعده على الانتصار على عوامل الفشل في حياته، وهو شخصية مثابرة.

اهم صفات الشخصية السلبية:

  • الشخصية الشكاكة: صاحب تلك الشخصية لا يثق في الناس ، بصرف النظر عن أنهم الأكثر قربا إليه، وتبني قراراتها على دلائل هزيلة أو مزيفة، ويقاسي في علاقاته مع الآخرين يأخذ أكثرية المفردات بجدية، ويقرأ تهديدات لا أساس لها، الأمر الذي دفعه إلى الرد بقسوة، خاصة على من يهاجمونه لغرض الانتقام.
  • الشخصية التجنبية: تهتم بالنظافة والنظام والتفاصيل الضئيلة بأسلوب مبالغ فيها من الجودة، ومالك تلك الشخصية ليس عدم اتزان الوسواس القهري، ومرض الوسواس القهري ليس صفة إلزمية ولكن هي وضعية تأتي كل مرحلة وتذهب مع العقاقير، إن حس أخلاقي تلك الشخصية حيّ، لهذا فهو يثني على عمله على حساب علاقاته الاجتماعية، ويحرص على عدم إضاعة المال.
  • الشخصية العصبية: تكون الطاقة الداخلية والحركة تملك عالية وليست حيوية ولا جدوى منها، وتمتاز بالقلق وعدم الثبات في حياتها الرومانسية، وسرعان اما قترن وسارع بالخيانة وعاجلا ما تعرض للخيانة، وعصبي يحب أن يحظى بالإعجاب من الجميع.
  • الشخصية الانطوائية: فرد حساس جدا لأي اراء ناقدة من الآخرين، ذلك الفرد ليس على اتصال مع الناس، يملك صديق واحد أو اثنين لاغير مرتبطين به ولا يقوم بأي نشاط دون وجودهم، والسبب خلف ذلك التجنب هو أنه يشعر بأنه أدنى من الآخرين، يبحث مالك تلك الشخصية عن أي فرد يقوم بواجباته، إذا فقد صديقه حياته، فإنه يبحث عن فرد آخر يعتمد عليه، ولا يستطيع اتخاذ مراسيم بخصوص حياته دون اللجوء إليه.

الشخصية الانعزالية أو الأنطوائية :

هي إحدى أكثر الشخصيات الشخصية التي تفضل الانفصال عن الآخرين وعدم الاختلاط معهم، وهي مشاعر وعواطف شخصية رائعة.

يلزم أن تعاون ذلك الفرد الانطوائي على أن تختلط وتتكامل في المجتمع.

إقناعها بالاختلاط بالآخرين بحكمة ومرونة ودون ضغوط عليها، لأن هذا من شأنه أن يسبب لها عقدة نفسية.

تذهب معها خطوة بخطوة لاكتساب مهارات حديثة ستخرجها من عالمها.

الشغل على تفسير إيجابيات تلك الشخصية ودعم الأسباب التي تؤدي إلى فوزها.

اجعلهم ينخرطون في وظائف مناسبة لهم لاستغلال جهودهم.

الشخصية الإنفعالية هي شخصية سريعة المزاج:

  • من الممكن أن تستثير بأسهل ما يمكن، فهي غاضبة، والشخص العصبي هو دائمًا صوت مرتفع.
  • وعن أسلوب التداول مع الفرد العصبي أو الانفعالي في حال وجود إشارات في تلك الشخصية تدل على العاطفة يلزم إرجاء النقاش معها لمدة أخرى دون الركوع إلى متطلباتها بهدف تجنب العاطفة.
  • ناقش الأفراد الانفعالين بالوسائل التي يفضلونها مع تجنب الشأن الواقع خلال مناقشتها.
  • لا تتأثر بمشاعر الفرد العصبي لأن هذا سيجعل الموضوعات أسوأ.
  • نحو نقاش المواضيع العصبية، من اللازم اختيار الوقت الموائم لهذا.

الشخصية المترددة :

  • هو أحد أكثر التي لا تملك صفات الثقة بالنفس، خجول ومقلق على نحو مفرط. يلزم معاونة صاحب تلك الشخصية على أسلوب التداول مع الناس لغرس الثقة بها.
  • النهوض بجانبها وتخفيف التوتر والخجل بأسلوب حكيمة.
  • حدد نطاق التأخير السلبي في اتخاذ الأحكام في حياتها، وساعدها على اتخاذ الأحكام المناسبة.
  • دائمًا تقديم جميع البيانات التي تحتاجها.
  • من اللازم جعل تلك الشخصية تدرك أنها ستربح لاغير بتبجيل الآخرين وقدرتهم على اتخاذ الأحكام في الوقت الملائم.

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=y9tTSyiGw20]

الى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد

الغير كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير

عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله

عزوجل

 

 

 

 

 

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *