الرئيسية /نفحات رمضان : كيف نستعد لقدوم رمضان؟
25 أبريل، 2019

كيف نستعد لقدوم رمضان؟

رمضان 7

عندما تكن على علم بأهمية الشئ، فإن الإستعداد له يُصبح أكثر حماسًا، لذا للإستعداد لرمضان خطوات يجب معرفتها:

النوايا الصحيحة
أول ما يحتاج المسلم إلى القيام به فيما يتعلق بالإعداد لشهر رمضان هو وجود النوايا الصحيحة، يجب أن تنوي حقًا الاستفادة القصوى من هذا الشهر، عندها فقط ستتمكن من الاستمتاع برمضان واكتساب البركات التي تقدمها، من ناحية أخرى، إذا كنت ترغب فقط في أداء فرض الصيام كفرض دون أن تمتلك النوايا الصحيحة للتحضير لهذا الشهر الكريم، سيكون هذا الشهر عديم الجدوى بالنسبة لك.

ذكر الله
إعتاد على ذكر الله من خلال التسبيح، إما بقراءة عبارات أو كلمات بحمد الله سبحانه وتعالى، في رمضان، يتم تقديس كل لحظة، وبالتالي، للحصول على أقصى أجر من أيام رمضان إلى جانب الصلاة، يجب على المسلم القيام بالتسبيح أيضًا، عندما تبدأ التسبيح قبل شهر من وصول الشهر المقدس، فعندما يأتي الشهر، تكون معتادًا على تلاوة تسبيح أثناء الجلوس أو المشي أو القيام بأي عمل.

اجعل صلاتك منتظمة
في رمضان، يزداد عدد الناس في صلاة الجماعة تدريجياً، ومع ذلك ، هناك أشخاص يجدون في البداية صعوبة في تخصيص وقت للذهاب إلى المسجد وأداء الصلاة جماعة في الأيام الأولى من رمضان، من أجل التأكد من تقديم صلاة الجماعة في اليوم الأول من رمضان، ابدأ في تخصيص وقت صلاة الجماعة قبل شهر من وصول الشهر الكريم،بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون كيفية أداء الصلاة بدقة، فهذا الوقت المثالي للتعلم والتعرف على العناصر الأساسية للصلاة، وكيفية أدائها بشكل صحيح.

إعداد عقلك
الصوم هو الامتناع عن أكثر من مجرد ما نستهلكه في فمنا، ابدأ العمل على صبرك، كن يقظًا شديدًا في محادثاتك، تأكد من أنك لا تغضب ولا تشوه ولا تتحدث عن أشياء عديمة الفائدة.

إقرأ أيضاً :  أدعية مُستحبة لرمضان

تجنب العادات السيئة
تعرف على العادات السيئة التي لديك وإعمل على إصلاحها من الآن، لا تنتظر حتى يبدأ شهر رمضان، إذا كنت تنام متأخراً، ابدأ في النوم مبكراً، إذا كنت مدخن، فحاول الإقلاع من الأن، ومن خلال الدعاء الصادق، ستتمكن من تخطي هذه العادات السيئة.

خطط لحياتك حول عبادتك
على سبيل المثال؛ بدلاً من العمل خلال أوقات صلاتك أو إقامة اجتماع وما إلى ذلك، في أوقات الصلاة، خطط لاستراحة وقت الصلاة، لا تأخذ هاتفك معك إلى المكان الذي تصلي فيه وتنسى العالم وأنت تقف بين يدي الله سبحانه وتعالى.

صوم النوافل
يصوم المسلمون في رمضان، ويمتنعون فجأة عن الجوع والعطش ولا يعرفون كيف يقضون يومًا في طاقة منخفضة، إنهم لا يعرفون الأطعمة التي تجعلهم يشعرون بالإشباع لفترة أطول، ولا يعرفون المشروبات التي تحافظ على العطش ولا يعرفون كيف يجب عليهم ضبط روتينهم أثناء الصوم، لهذا السبب بالذات، من الضروري أن يصوم المسلم بصيام النوافل قبل شهر رمضان حتى يعرف التغييرات التي ستحدث أثناء الصوم، بحيث يكون مستعدًا عند قدوم رمضان.

قراءة القرآن
تلاوة القرآن تجلب النعم والمكافأة من الله سبحانه وتعالى، ولكن من أجل قراءة القرآن، فمن الضروري أن المسلم لديه ما يكفي من الوقت، لذلك، من أجل تحقيق أقصى استفادة من قراءة القرآن في رمضان، من الضروري أن يبدأ المسلم في قراءة القرآن قبل شهر رمضان حتى يعرف كم يستطيعون القراءة في وقت معين ومتى يكون لديهم وقت لذلك، وبهذه الطريقة، عندما يأتي رمضان، فإنهم يعرفون بالفعل متى يقرؤون ومقدار القراءة.

الى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد

إقرأ أيضاً :  ثمار الصدقة : معاني الصدقة : أفضل الصدقات

الغير كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير

عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله

اتمنى ان يكون المقال اعجبكم اترك لنا تعليق و شكراً