الرئيسية » معلومات و معرفة » كيف تعرف الذهب الحقيقي من المزيف
default 1
default 1

كيف تعرف الذهب الحقيقي من المزيف

معدن الذهب

الذهب من المعادن الفلزيّة، ويعرف بمصطلح التبر قبل تصنيعه، ويتميّز الذهب بأنّه معدن ليّن، ذو لون أصفر، يتواجد في الطبيعة بعدّة أماكن، حيث من الممكن العثور عليه في قيعان الأنهار، وفي الصخور، والتربة، ويتمّ بناء مناجم الذهب للبحث عنه، ويتم استخراجه على هيئة حبيبات، أو كتل صغيرة، وقد يكون نقياً أحياناً أو ممزوجاً بمعادن أخرى، ويعتبر الذهب من أثمن المعادن، فهو يخزن لدى الدول العظمى كاحتياطي نقدي للعملات جميعها، ما عدا الدولار الأمريكيّ.

معرفة الذهب الحقيقي من المزيف

هناك العديد من الوسائل التي تساعد على التميز بين الذهب الحقيقي والذهب المزيف، منها استخدام الاختبارات الحسية، أو اختبار القطعة بمواد أخرى. الاختبارات الحسيّة يقصد بالاختبارات الحسيّة، تحديد إذا ما كان الذهب حقيقياً أو مزيفاً بالاعتماد على المهارات الحسيّة

مثل:

الوزن يتميّز الذهب بكونه معدن ذو كثافة عالية، فيمكن التميز بين قطعة الذهب الحقيقية والقطعة المزيفة عن طريق حمل القطعتين معاً، والتي تكون أخف وزناً تكون غير حقيقية، ومن الممكن استعمال الميزان لوزن القطعة بشكل دقيق، إلّا أنّ هذه الطريقة ليست مضمونة تماماً، حيث يتم أحياناً زيادة وزن القطع المغشوشة عند صناعتها، ليصعب التفريق بينهما.

الدمغة

لكلّ قطعة ذهب دمغة تبين اسم الصانع، وعيار القطعة، من أجل استخدامه عند تقييم سعر القطعة عند بيعها، ومن الممكن معرفة الذهب الحقيقي من المغشوش، عن طريق البحث عن الدمغة، الموجودة على القطة، إلّا أنه أيضاً، هناك بعض قطع الذهب المغشوشة التي تحمل دمغة شبيهة جداً بتلك الأصلية.

العض

تعتبر طريقة العض من أقدم الطرق المتبعة في تميز الذهب الحقيقي، فعض قطعة الذهب الحقيقية يترك أثراً، وخاصةً على الذهب من عيار 22 أو قراط 24، إلّا أنّ هذا الأثر سيقلّل من قيمة الذهب لاحقاً.

الى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد

الغير كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير

عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله

 

عن karemfouad

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موقعى

بلاد تقدم 10 آلاف من الدولارات لمن يهاجر إليها

تعاني بلدات إيطالية صغيرة، نقصا كبيرا في السكان، مما دفع السلطات المحلية إلى إغراء الناس ...