الرئيسية /أدعية و أذكار : كيف اثبت على الصلاة؟
8 فبراير، 2019

كيف اثبت على الصلاة؟

2017 9 15 3 39 27 796

الصلاة هي أول شيء سوف يحاسب عليه الإنسان بعد مماته، لأنها الصلة التي تربط ما بين الإنسان وربه، هي الركن الثاني بعد الشهادة، هذا يدل على أهميتها عند الله تعالى، لهذا سوف نقدم لكم كيف اثبت على الصلاة بشكل عام.

ما هي الصلاة؟
الصلاة هي العبادة التي يقوم بها العبد كل يوم خمسة مرات، هي من أهم العبادات التي يجب على المسلم الالتزام بها لأنها لا تسقط عنه إلا في حالات معدودة وهي في حالة الحيض والنفاس فقط للمرأة.
الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام فهي تسبق الزكاة والصوم والحج، هذا معناه أنه لا تقبل باقي الطاعات بدون الصلاة، بالطبع لا تقبل الصلاة إلا لو كان الإنسان يشهد أن لا إله إلا الله سبحانه وتعالى،
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (رأسُ الأمرِ الإسلامُ، وعمودُه الصلاةُ، وذروةُ سَنامِه الجهادُ في سبيلِ اللهِ).

كل العبادات التي فرضت على المسلمين كانت عن طريق وسيط، أما الصلاة فهي فرضت على الرسول صلى الله عليه وسلم بدون وسيط عندما صعد إلى السماوات السبعة في ليلة الإسراء والمعراج.
الثبات على الصلاة
قال الله تعالى في كتابه الكريم

(حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ* فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا ۖ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ)

لا يمكن للمسلم أن يؤدي الصلاة بشكل صحيح إلا إذا اطمئن القلب والنفس قبل إيتان الصلاة، لهذا فإن هناك بعض الأمور التي تساعد المسلم على الثبات في وقت الصلاة حتى يقبلها الله تعالى منه وهي:

يجب في البداية استشعار أهمية الصلاة والعلم أن تأخير كل دقيقة عن موعد الصلاة هي كبيرة من كبائر الذنوب، لهذا يجب على المسلم النهوض للصلاة فور سماع صوت الأذان.
وقد قال الله تعالى (فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ)، كما وقال تعالى أيضًا في كتابه الكريم (فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا).

إقرأ أيضاً :  دعاء من اجل الهداية من المعاصي

على المسلم أن يستحضر الأجر العظيم الذي يترتب على هذه الصلاة، كما يجب عليه أن يصليها في جماعة حتى يأخذ الأجر المضاعف والثواب من الله تعالى.
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلاةُ الرجلِ في جماعةٍ تزيدُ على صلاتِه في بيتِه، وصلاتُه في سوقِه، بضعًا وعشرين درجةً).

يجب أن يعلم المسلم أن الثبات على الصلاة وخاصة في المسجد هو سبب من الأسباب الرئيسية في دخوله إلى الجنة إن شاء الله تعالى يوم القيامة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (سبعةٌ يُظِلُّهمُ اللهُ في ظِلِّه يومَ لا ظِلَّ إلا ظِلُّه: الإمامُ العادلُ، وشابٌّ نشأ في عبادةِ ربِّه، ورجلٌ قلبُه مُعَلَّقٌ في المساجدِ).

أن من ترك الصلاة فإنه كفر.
قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام (إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة).

اسهل طريقة للمداومة على الصلاة
يجب البعد عن أصدقاء السوء الذين لا يصلون، لأنهم قد يكونوا سبب في تركك للصلاة، لهذا يجب الابتعاد عنهم ومصاحبة الأصدقاء الطيبين الذين يعاونون على التقرب إلى الله.
يمكن أن تقوي في داخلك فكرة الثبات على الصلاة من خلال المطالعة في الكتب عن أهمية الصلاة، وفضلها العظيم على المسلم.
استشعار الثواب العظيم الذي يعود على المسلم من صلاته في المسجد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن تَوضَّأ للصَّلاةِ، فأسبغَ الوضوءَ ثمَّ مشَى إلى الصَّلاةِ المكتوبةِ، فصلَّاها معَ النَّاسِ، أو معَ الجماعةِ أو في المسجدِ، غفرَ اللَّهُ لَه ذنوبَهُ).

تنظيم وقت الإنسان بحيث ينام مبكرًا حتى يستطيع صلاة الفجر في وقتها لما لها من عظيم الأجر والثواب.

الى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد

إقرأ أيضاً :  دعاء لتحقيق الأمنيات

الغير كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير

عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله عزوجل

اتمنى ان يكون المقال اعجبكم اترك لنا تعليق و شكراً