كيف أجعل إيماني قوى بالله ؟

نشرت من قبل karemfouad في

maxresdefault

لزيادة الإيمان، اتفق العلماء على أن هناك وسائل تقوية الإيمان، وعن طريق الإعتناء بهذه الوسائل سوف يزيد إيمانك تباعًا، وهذه الوسائل كالتالي:

العناية بالفرائض
لاتهمل صلاتك مهما حدث، حتى لو كنت تصليها بتركيز أقل، لا تتوقف عن الصلاة، ولا سيما صلاة الفجر والعشاء، فلا أحد يريد أن يكون مثل هؤلاء الموصوفين بأنهم منافقون،تذكر أنك جيد وأنت تحاول فقط العودة إلى ما اعتدت أن تكون عليه، لا بأس أن تأخذ استراحة من الأنشطة الإنتاجية الأخرى لتجدد حماسك، لكن احرص على عدم إهمال وظيفتك، افتح القرآن وشاهد ما يريده الله سبحانه وتعالى، فالقرآن هو تغذية روح كل شخص، نور القلب والإرشاد إلى الطريق المستقيم.

الإبتعاد عن صديق السوء
فإعلم أن صديق السوء هو طريقك المُمهد لإتباع أعمال الشيطان، وبالتالي الإبتعاد عن طاعة الله، فصديق السوء دائمًا ما يجد لك الأعذار التي تشجعك على فعل المنكرات، وأذية الخلق، ودائمًا مايؤجل توبتك إلى أجل مسمى، ويتحجج بصغر السن، وأن لديك العمر طويل بعد ذلك لتتوب إلى الله.

لذا لابد من الإبتعاد فورًا عن صديق السوء، والإبتعاد عن الأماكن التي يتواجد فيها، والبحث عن مصادقة الصالحين، والإكثار من ذكر الله والدعاء ليثبتك على طاعته.

التنويع في نوافل العبادات
هناك فوائد عديدة لصيام النوافل، فالصوم يساعدنا في أن نكون شاكرين لله على فضله، والسيطرة على الرغبات الغير المشروعة، والعطف على الأقل حظًا وتقيه من آثار الوسواس من الشيطان،يمكن اعتبار الصوم بمثابة وصفة لنا ، والتي تشفي من أمراض النفس البشرية.

تلاوة القرآن اليومية، و الانخراط في ذكر الله يوميا قدر الإمكان، وتشجيع نفسك على قراءة أذكار الصباح والمساء، فيمكن على سبيل المثال إستغلال الوقت الذي تذهب فيه إلى العمل، وتقرأ أذكار الصباح، وكذلك وقت العودة، فهناك تطبيقات صوتية يمكن تحميلها لسماعها والترديد معها.

تدبر القران
كلما شعرت بأنك تفقد طاقتك وأن أدائك بدأ في الانخفاض، فانتقل سريعًا إلى القرآن وستجد دائمًا مخرجًا، يشرح القرآن ما يمكن للشخص القيام به لإعادة شحن إيمان المرء، فعندما تفتح القرآن، اتل ما لا يقل عن آية واحدة منه، وابحث عن المساعدة في هذه الآية لأن هناك إرشادات في كل آية من القرآن.

العلم الشرعي
وهي محاولة فهم دينك، وقراءة تعاليمه الإسلامية وفهما قدر المستطاع، بهدف رفع الجهل عنك وعن الأخرين، وليس بهدف التباهي بهذا العلم، والعمل بهذه التعاليم، بهدف القرب من الله.

الحذر من منقصات الإيمان
ومنقصات الإيمان هي الأعمال التي تتسبب في نقص الإيمان، ولكن لاتُخرج صاحبه من الإسلام، وقد حذر النبي منها، ومن هذه الأعمال الحلف بغير الله، وأيضا الشرك الأصغر، النفاق الأصغر، البدع، الذنوب والمعاصي.

التوبة
التوبة في كثير من الأحيان عن أخطائك، والتوبة هي الإقلاع عن الذنب، والعزم على عدم العودة للذنب مرة أخرى، مع تعويض الذين ظلموا، فالله من أسمائه الغفور الرحيم، فهو يغفر الذنوب جميعًا عدا الشرك به، لذا أيها المسلم، مهما عظُم ذنبك، فإعلم أن لك رب غفور رحيم.

الدعاء الصادق
من خلال الدعاء إلى الله عز وجل، نعزز إيماننا وعلاقتنا بالله، ونزيد من وعينا بالسبب والنتيجة التي يمكن أن تساعد في إلهامنا وتحفيزنا على أن نكون أقرب إلى الله في حياتنا .

الى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد

الغير كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير

عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *