كيفية تنمية الذكاء والقدرات العقلية

نشرت من قبل Hend Elboshy في

568

كيفية تنمية الذكاء والقدرات العقلية، الله عز وجل جعل دماغ الانسان قادر على التغير باستمرار فى كل مراحل الحياة وهذا يدل على قدرتها على تنمية القدرات العقلية و الذكاء باستمرار و ضعف و قوة الذكاء لا ترتبط بتقدم أو صغر السن ولكن الكسل يعبر عن ضعف الذكاء والقدرات العقلية وهذا يعبر عن عدم تنشيط العقل من وقت لآخر، ويمكنكم متابعة موقع معلومة ثقافية للتعرف على المزيد من المعلومات حول كيفية تنمية الذكاء والقدرات العقلية.

كيفية تنمية الذكاء والقدرات العقلية

يتم تعريف الذكاء القدرة العقلية بأنها امكانية الشخص باتخاذ أي قرار في حياته، واكتساب المهارات العلمية والمعرفية، وتلقي المعلومات، فضلا عن القدرة على تحقيق أشياء كثيرة أما الشخص الذي يعاني من مشكلة الصحة العقلية، يعاني من صعوبة في التعلم مثلا، أما عن الطرق التي من الممكن ان تساعد في تنمية الذكاء هي:

1. التمارين العقلية التمارين العقلية

تعتبر من الطرق التى تساعد فى تنمية الذكاء والقدرات العقلية لانها تحفز المخ وخلاياه، و تعمل على زيادة نشاطها، و التمارين العقلية هى عبارة عن جداول السودوكو أو النقاش الفكري أو حل الالغاز أو كتابة قصة ما أو حل الكلمات المتقاطعة أو التطوع للعمل فى مشروع ما لزيادة المهارات وهناك تمارين آخرى.

2. كسر الروتين تكون عن طريق ايجاد طرق للتفكير الجديدة و القيام باعمال جديدة و السفر الى اماكن لم يذهب اليها ومختلفة، و القيام بامور لم يتم القيام بها و تجربتها سابقا و القيام بمحاولات اكتشاف قدرات ومهارات جديدة فى النفس.

3. التساؤل بشكل دائم فى هذة الطريقة يتم تنمية الذكاء عن طريق توجيه الاسئلة عن كل شئ، لكى يكشف كل الامور الغامضة وهى تكون عن طريق توجيه الشخص لنفسه اسئلة عشر مرات فاكثر طوال اليوم.

4. الثقة في القدرات تكون عن طريق ابتعاد الشخص عن التوهم فى ان تقدم العمر يؤدي الى تناقص القدرات العقلية، و الذكاء لان التوهم يؤدي الى تدهور القدرات العقلية.

5. التعلم المستمر يقوم التعلم المستمر على المحافظة على الذكاء و القدرات العقلية، وهو ان الانسان يفكر فى طرق ايجاد الحلول و عمليه فهم المادة التعليمية تعمل على زيادة نشاط خلايا الدماغ.

6. الغذاء والنوم الغذاء الصحى يشمل على عناصر ضرورية لصحة الجسم و تجعل الجسم نشط و تنمى الذكاء و تحد من ضمور القدرات العقلية، و ايضا النوم لساعات كافية و عدم تناول الكحول و الابتعاد عن التدخين لان هذا يعمل على زيادة قوة القدرات العقلية والتركيز للانسان.

7. التمارين الرياضية يعتبر ممارسة التمارين الرياضية باستمرار والتي تعمل على تحفيز خلايا الدماغ و لتنمية القدرات العقلية و الذكاء، ينصح بالقيام ببعض التمارين المتنوعة مثل المشى و الركض و السباحة و ركوب الدراجة وغيرها.

لى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد

الغير كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير

عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله

عزوجل