الرئيسية /معلومات و معرفة : كم عدد خلايا الدماغ
9 أكتوبر، 2018

كم عدد خلايا الدماغ

tombe cimetiere baqii medine compressed compressed

الحمد لله رب الأرض ورب السماء، خلق آدم وعلمه الأسماء
وأسجد له ملائكته، وأسكنه الجنة دار البقاء
وحذره من الشيطان ألد الأعداء، ثم أنفذ فيه ما سبق به القضاء، فأهبطه إلى دار الابتلاء
وجعل الدنيا لذريته دار عمل لا دار جزاء، وتجلت رحمته بهم فتوالت الرسل والأنبياء

كم عدد خلايا الدماغ

كم عدد خلايا الدماغ

الدماغ

هو من أعضاء جسمِ الإنسان الرئيسيّة، ويتحكمُ بالجهاز العصبي الذي ينتشرُ في كافةِ أنحاء الجسم، ويرتبطُ بالنخاع الشوكي، والخلايا العصبيّة التي تشكلُ محركاً للأوامر العصبيّة التي ينقلها الدماغ إلى أعضاء جسم الإنسان، ويوجدُ الدماغ في منطقة الرأس، وتحديداً أسفل الجمجمة، والذي يعتبرُ المكون الداخليّ والرئيسي لها، ويساهمُ في تنظيمِ العديد من الوظائف اللاإرادية، مثل: تنظيم عمل عضلة القلب في تعزيز عمل الدورة الدمويّة في جسمِ الإنسان.

عدد خلايا الدماغ

يقدّرُ عدد خلايا الدماغ بأكثرِ من 100 مليار خلية عصبيّة، وتظهرُ هذه الخلايا عندَ ولادة الإنسان، وتستمرُ بالنموّ، والانتشار حتّى مراحل عمريّة متقدمة، ثمّ تموت مجموعاتٌ منها مع التقدمِ في العمر، ولكن لا يفقدُ الإنسانُ أعداداً كبيرةً من الخلايا العصبيّة الدماغية، وتحتوي هذه الخلايا على غشاءٍ عصبيّ يغطّيها من الخارج، ومجموعةٍ من الألياف التي يطلقُ عليها مسمّى الجسم الخلوي، وترتبطُ هذه الخلايا معاً بالاعتمادِ على مجموعةٍ من الفروع الصغيرة التي تشبه أغصان الأشجار، والتي تعملُ على دعم دور الخلايا العصبيّة في القيام بوظائفها بنقلِ الأوامر، والمعلومات من الدماغ إلى أعضاء الجسم الأخرى.

أجزاء الدماغ

يقسمُ الدماغُ إلى ثلاثة أجزاء، وهي: الدماغ الأماميّ، ويقسمُ إلى قسمين، وهما: الدماغ الانتهائيّ، والذي يطلقُ عليه مسمى (المُخّ)، ويحتوي على جزئيْ الدماغ الأيمن والأيسر، والقشرة المخيّة المحيطة به، وعلى مجموعةٍ كبيرةٍ من الخلايا العصبيّة، وأيضاً يحتوي على المواد الداخلية للدماغ، مثل: النواة العدسية.

إقرأ أيضاً :  مراحل الموت في القبر

الدماغ البيني، وهو القسمُ من الدماغ الذي يأتي ما بين المخّ والدماغ المتوسّط، ويحتوي على مجموعةٍ من المكوّنات، مثل: المهاد، والغدة النخاميّة، والغدة الصنوبريّة.

الدماغ المتوسّط، وهو الجُزءُ من الدماغ الذي يتحكّمُ بوظائفِ السمع، والبصر، والحركة، ودرجة حرارة جسم الإنسان، ويحتوي على مكوناتٍ مثل: تجويف الدماغ، والحزم العصبيّة.

الدماغ الخلفيّ، ويقسمُ إلى قسمين، هما: الدماغ التالي، ويحتوي على المخيخ، وهو الجزء من الدماغ الذي يتحكمُ بتوازن، وثبات حركة الإنسان.

الدماغ البصلي، ويحتوي على النخاع المستطيل، وهو البدايةُ التي يبدأُ من عندها امتداد النخاع (الحبل) الشوكي.

 

وظائف الدماغ

التحكّمُ بالحركة؛ إذ يساهمُ دماغ الإنسان بإصدار الأوامر المتعلقة بالحركة، ولا يقصد بذلك المشي فقط بل كافة الحركات التي يقوم بها الإنسان من تحريك أصابعه، ويديه، وقدميه، ولسانه، وعينيه، وغيرها من الحركات الأخرى التي يكون الجهاز العصبي في دماغ الإنسان هو المسؤول عنها بشكلٍ مباشرٍ. دعم القدرة على الكلام، فيساهمُ الدماغ في تنظيم العمليّات الّلغوية المرتبطة بالنطق، والقدرة على الكلام، واستخدام الكلمات في تشكيل الجُملِ المفيدة التي تساعدُ الإنسان على التواصل مع محيطه، فيستطيعُ الدماغ تخزين ملايين الكلمات، والحروف التي تعززُ من قدرته على استيعاب اللغات المختلفة التي يتعلمها الإنسان، ثمّ يحلّلُها من أجل استخدامها في الحوار، أو الكتابة.

 

الى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد الغير 

كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا
الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر
قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل
ما أرجوه من الله عزوجل

إقرأ أيضاً :  ماهى فوائد الخل السحرية لصحتك ؟

اتمنى ان يكون المقال اعجبكم اترك لنا تعليق و شكراً