الرئيسية /الطب البديل : فوائد زيت السمسم
12 مارس، 2019

فوائد زيت السمسم

السمس

فوائد زيت السمسم للبشرة

يحتوي زيت السّمسم على الدّهون الأحاديّة والدّهون المتعدّدة غير المُشبعة التي لها فوائد صحيّة عديدة سواء عند استخدامه في الطّعام أو استعماله موضعيّاً على الجلد. حيث يساعد زيت السّمسم على تقليل نسبة السموم في البشرة ومحاربة علامات الشّيخوخة، كما يوفّر الفوائد التّالية:

توفير العناصر الغذائيّة المفيدة للبشرة: إنّ الأحماض الدّهنيّة الموجودة في زيت السّمسم مثل حمض الأوليك وحمض الستياريك تحافظ على ترطيب البشرة وتعالج التّشقّقات خاصّة في منطقة الكعبين وتجعلها تبدو ناعمة.
كما يحتوي زيت السمسم على فيتامين (أ) وفيتامين (E) والزنك الذين لهم فاعلية في الحد من الخطوط الرفيعة والتّجاعيد.
بالإضافة إلى احتواء زيت السّمسم على مضادّات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة وتقدم السن.
تنقية البشرة من البُقع: إنّ وضع زيت السّمسم على البشرة قبل الذّهاب إلى النّوم وغسله في صباح اليوم التّالي يساعد في إزالة البُثور ومنع ظهور الرؤوس السّوداء، حيث له خصائص مضادّة للالتهاب ومضادّة للبكتيريا والفطريّات.
يساعد في التئام الجُروح بشكل أسرع والتّخفيف من آثار الحُروق.

فوائد زيت السمسم للوجه

تحسين الدّورة الدمويّة:

إنّ لزوجة زيت السّمسم تسمح له بالوصول إلى مسامات الجلد عند تدليك البشرة ممّا يحسّن من وصول الدّم بشكل جيّد إلى جميع أجزاء البشرة فتظهر أكثر حيويّة وصحّة.
إزالة السّموم عن الجلد: إنّ تدليك البشرة بزيت السّمسم من شأنه أن يحافظ على مرونة البشرة عن طريق تنقيتها من جميع الملوّثات والموادّ الضّارّة التي تتعرّض لها، كما أنّ مضادّات الأكسدة الموجودة في الزّيت لها خصائص مضادّة للجراثيم وهذا يُخفّف من الأعراض التي تصاحب الأكزيما والصّدفيّة.
واقي شمس طبيعيّ: بسبب خصائصه المضادة للتأكسد يُشكّل الزّيت طبقة رقيقة فوق الجلد، ولا يسمح للأوزون بتأكسدها فيقوم بحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة، وقد يحتاج إلى إعادة تطبيقه بعد التّعرّض للماء.

إقرأ أيضاً :  ماهى أسباب زيادة الوزن بعد التكميم ؟

فوائد زيت السمسم لتسمين الوجه

تهتم الكثير من النساء في الحصول على خدود سمينة بشكل طبيعي دون اكتساب الوزن، لتبدو أصغر سناً وأكثر حيويّة.
إنّ استخدام الزّيوت العطريّة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والدهون الصحية مثل زيت السمسم بالتّدليك، إضافتها إلى النظام الغذائي، أو الغرغرة بها يساعد على ترطيب البشرة وتحفيز زيادة إنتاج الكولاجين للحصول على وجه ممتلئ وصحي.

فوائد زيت السمسم للشعر

يعتبر زيت السمسم من الزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات الضرورية لنمو الشعر، مثل فيتامين هـ وفيتامين ك، بالإضافة إلى احتواءه على الكثير من المعادن والدهون المشبعة وغير المشبعة المفيدة للشعر، مثل حمض الأولئيك وحمض اللينوليك.

وكنتيجة لاحتوائه على مثل هذه العناصر والمكونات، أصبح في الآونة الأخيرة، مكون رئيسي في الكثير من منتجات العناية الخاصة بالشعر، بالإضافة لاستخدامه لوحده مباشرة على الشعر، أو حتى اضافته للطعام، للحصول على شعر صحي وسليم.

يساعد زيت السمسم على العناية والإهتمام بالشعر، بطريقة طبيعية وآمنة وغير مكلفة، ومن فوائد زيت السمسم للشعر:

فوائد زيت السمسم للشعر الأبيض

تأخير ظهور الشعر الأبيض أو ما يعرف بالشيب، عند تدليك فروة الرأس والشعر بزيت السمسم بشكل منتظم، يعمل على منع ظهور الشعر الأبيض بوقت مبكر، نظراً لكونه غني بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة لذلك، فهو يستعمل لتغميق لون الشعر، وخاصة زيت السمسم الأسود.

زيت السمسم للقضاء على القمل

يساعد في القضاء على القمل في الشعر، يتم تدليك فروة الرأس بزيت السمسم، ويترك لمدة ٢٠ دقيقة تقريباً، فيعمل على التخلص من القمل، وذلك لكونه مضاد للفطريات والبكتيريا، ومن الممكن استخدامه مع زيوت أخرى، للقضاء على القمل وبيوضه المتواجدة في الشعر.

زيت السمسم للتخلص من قشرة الرأس

يساعد في التخلص من قشرة الرأس، يتم دلك فروة الرأس بزيت السمسم ويترك لعدة ساعات، فيعمل على علاج قشرة الرأس، مما يعود على الشعر بنتائج إيجابية.

إقرأ أيضاً :  فوائد واضرار الحجامة عند النساء

زيت السمسم لتطويل الشعر

يزيد من سرعة نمو الشعر، عند تدليك فروة الرأس بزيت السمسم، يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الرأس، وتقوية بصيلات وجذور الشعر، فيسرع من نمو الشعر وزيادة طوله.

فوائد أخرى لزيت السمسم للشعر

يعمل كمنعم للشعر ويحسن من مظهره ولمعانه:

بحيث يوضع القليل منه على الشعر من دون الحاجة لغسله، مما يعطي مظهراً صحياً للشعر.
يقلل من تساقط الشعر:

يعمل زيت السمسم كغلاف للشعرة، ويحميها من التلف والتساقط. وعند وضعه على الشعر، يمد الشعره بالعناصر الضرورية لها، فيزيد من قوتها من الجذور الى الاطراف.
يحمي الشعر وفروة الرأس من الاصابة بعدوى بكتيرية، نظراً للتأثيرات المضادة للبكتيريا التي يتميز بها زيت السمسم.
يحمي الشعر من الحرارة ومن أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية: عند تطبيق زيت السمسم على الشعر، فإنه يعمل كمادة عازلة، فيحافظ على رطوبة الشعر الداخلية، ويحميه من الإشعاعات والحرارة الخارجية.
يقلل من جفاف الشعر:

يوضع زيت السمسم ليلاً، ليتغذى عليه الشعر،ويترك ليغسل صباحا.

أضرار زيت السمسم للشعر

عند استخدام أي مادة على الشعر، سواء كانت زيت السمسم أو غيرها من المستحضرات، من الضروري التأكد من أنها طبيعية بشكل كامل، وخالية من أي إضافات كيميائية، لأن وجود مواد كيميائية مع زيت السمسم مثلاً، من الممكن أن يسبب تحسس وتهيج في فروة الرأس.
وكنتيجة لذلك، سيؤدي إلى تساقط وتقصف الشعر، ويعتبر زيت السمسم العضوي المضغوط أو البارد، من أفضل أنواع زيت السمسم، نظراً لكونه الأقل معالجة، ويحتوي على كمية أكبر من العناصر الغذائية الضرورية للشعر، مما يضمن الحصول على الفوائد المتوقعة من استخدامه.
لا يجوز وضع زيت السمسم على الشعر أو على فروة الرأس بشكل مكثف ومستمر، دون غسله بعد ساعات قليلة، لأن ذلك كفيل بإعطاء نتائج معاكسة للنتائج المتوقعة منه، كتساقط للشعر أو جفافه، وإعطاءه مظهراً غير صحي.

إقرأ أيضاً :  ريجيم التفاح الأخضر لإنقاص الوزن في 5 أيام

كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير

عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله عزوجل

اتمنى ان يكون المقال اعجبكم اترك لنا تعليق و شكراً