الرئيسية /نفحات رمضان : فضل ليلة القدر ؟
14 مايو، 2019

فضل ليلة القدر ؟

www St Takla org Woman 01 Praise the Lord 3

اعتاد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) على العبادة في هذه الليلة بتفان وإتقان أكثر من بقية الأشهر حيث اعتاد رسول الله أن يبذل نفسه في إخلاصه خلال الليالي العشر الأخيرة إلى حد أكبر من أي وقت مضى.

ما ورَد في فضلها:

عن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: ((مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه)).

فالحديث المذكور أعلاه يكفي أن تكون هذه الليلة ذات أهمية قصوى ويجب على المسلم ألا يفوتك أن يلتمس رحمة الله ويطلب المغفرة في هذه الليلة كما قال النبي.

أفضل الأعمال في ليلة القدر

يلوح السؤال حول ما يجب على المسلم فعله خاصة في هذه الليلة، وماهي الطقوس التي يجب على كل مسلم أن يختارها ويفعلها لطلب الرحمة والاستفادة من هذه الليلة بطريقة مناسبة.

الإعتكاف

نحن نأخذ استراحة من كل شيء تقريبًا في حياتنا للاستمتاع بالجوهر الفعلي للحياة بصرف النظر عن الروتين اليومي، لذا بيعد الإعتكاف في العشر الأواخر من رمضان فرصة جيدة من أجل التركيز في العبادة والدعاء،ولعله يُصادف ليلة القدر، مع أداء المزيد من النوافل مثل صلاة التهجد، فالإعتكاف كان هو سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فينبغي إتباع سُنته.

عن أبي هريرة قال: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَعْتَكِفُ فِي كُلّ رَمَضَانٍ عَشْرَةَ أَيَّام فَلمَّا كَانَ العَامُ الذِي قُبِضَ فِيهِ اعْتَكَفَ عِشْرِينَ يَوماً»،

دعاء ليلة القدر
عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالت: ((قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ القدْر؛ ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي)).

تلاوة القرآن
هذه هي الليلة، التي أُنزل فيها القران من اللوح المحفوظ إلى الأرض، بالتالي فإن أكثر الأعمال الموصى بها هي قراءة القرآن قدر الإمكان عن طريق فهم الرسالة المكتوبة بداخله، ومن المفضل إجراء خاتمة منفصلة في العشر الأواخر من رمضان إذا استطعت،فالقرآن هو مصدر الغفران لك في الدنيا والآخرة.

إقرأ أيضاً :  ما هى فوائد التمر

الدعاء
الدعاء هي جوهر العبادة ويحب الله العبد اللحوح في دُعائه ،خلال شهر رمضان تتم مكافأة جميع الأفعال 70 مرة ، تأكد من طلب كل ما تستطيع، إذا نسيت ما تطلبه من الله، فقم بإعداد قائمة من الأدعية الشخصية التي تطلبها منه في شهر رمضان الكريم هذا، قم بالاستغفار بقدر ما تستطيع أن تطلب من الله أن يغفر كل هذه الذنوب بسبب عقبة في طريق قبول دعاءك، فجميع الذنوب السابقة سوف تُمحى لمن يسأل المغفرة ويقيم ليلة القدر إيمانًا وإحتسابًا، كما يروي الحديث.

الى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد

الغير كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير

عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله

اتمنى ان يكون المقال اعجبكم اترك لنا تعليق و شكراً