compressed

ما حكم تطويل الشعر للرجال ؟؟

الحمد لله رب الأرض ورب السماء، خلق آدم وعلمه الأسماء
وأسجد له ملائكته، وأسكنه الجنة دار البقاء
وحذره من الشيطان ألد الأعداء، ثم أنفذ فيه ما سبق به القضاء، فأهبطه إلى دار الابتلاء
وجعل الدنيا لذريته دار عمل لا دار جزاء، وتجلت رحمته بهم فتوالت الرسل والأنبياء

ما حكم تطويل الشعر للرجال ؟؟

ما حكم تطويل الشعر للرجال ؟؟

ما يميز الرجل عن المرأة كما هو سائد بأنه شعره قصير ،و نلاحظ أحياناً أن يلفت نظرنا أن هناك بعض الرجال عندما نمشي في السوق نشاهد فئة شعر الرجال طويل ، و لكن ما حكم الشرع في تطويل شعر الرجل.

أمرنا الرسول صلى الله عليه و سلم بإكرام الشعر أي العناية بالشعر كما نعتني بجسدنا ، بلغنا من خلال ما نقل عن الصحابة و رواة الحديث إن شعر الرسول صلى الله عليه و سلم كان يصل إلى شحمة أذنيه و يقال إن شعر الرسول صلى الله عليه و سلم كان يصل إلى كتفيه ، و هذا يعني إن الرسول صلى الله عليه و سلم هو أسورة حسنة لنا ، و من باب إكرام الشعر و ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه و سلم هو جائز و لا يأثم الرجل على تطويل الشعر ، إذا تطويل الشعر ليس سنة عن الرسول صلى الله عليه و سلم و إنما هو عادة من العادات التي كان يتخذها الرسول صلى الله عليه و سلم حيث كان يطول شهر إلى شحمة أذنيه و أحيانا يطوله إلا الكتفين و أحيانا عندما يطول يقوم النبي عليه الصلاة و السلام بتسريح شعره بعمل ضفيرة في شعره و هذا ما تم روايته عن ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه و سلم ، و روي أيضا عند كان يعتمر الرسول عليه الصلاة السلام يقص شعره أو يحلقه و يرى الفقهاء لو مان من السنن نلاحظ ان الرسول عليه الصلاة و السلام لا يحلقه و إنما يقوم يتقصيره فقط و الله تعالى أعلم .

لا يوجد علة في تحريم تطويل الشعر للرجل اي لا يوجد ضرر قد يصيب الرجل عندما يطول شعره ، لكن جرت العادة كما هو عند الرجال الآن إن طول شعر الرجل دائماً هو قصير لذلك نرى هذا الإستهجان و الإستغراب عندما يرى أحدهم رجل يمشي و شعره طويل ، و لكن عندما لا يكون هناك نص شرعي واضح من القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة بتحريم تطويل شعر الرجل يكون هناك إجتهاد عن الفقهاء في حكم تطويل الشعر حيث هناك طائفة تقول على ما جر عليه عادة الزمن يجري عليه الرجل ولا يتميز عن غيره و و رأي آخر للفقهاء يقولون لا يجوز للرجل تطويل شعره إذا كان هناك تجمل و تشبه بالنساء هذه المسألة الله تعالى أعلم بها هل هو فيه تشبه للنساء أم لا أم هي رغبة من الرجل رغبة فعلية في تطويل شعره فهي أمر شخصي تابع له و حده و رب العالمين أعلم ما يكون في نيته لذلك لا يقع من باب المحذورات و الله تعلى أعلم لأنه لا تجد عله واضحة تسبب للرجل الأذى .

الى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد الغير 

كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا
الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر
قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل
ما أرجوه من الله عزوجل

(المزيد…)

الجنين

حكم إسقاط الجنين ؟؟

الحمد لله رب الأرض ورب السماء، خلق آدم وعلمه الأسماء
وأسجد له ملائكته، وأسكنه الجنة دار البقاء
وحذره من الشيطان ألد الأعداء، ثم أنفذ فيه ما سبق به القضاء، فأهبطه إلى دار الابتلاء
وجعل الدنيا لذريته دار عمل لا دار جزاء، وتجلت رحمته بهم فتوالت الرسل والأنبياء

حكم إسقاط الجنين ؟؟

حكم إسقاط الجنين ؟؟
أعطى الإسلام للإنسان حقوقاً وأحكاماً ينبغي منحه إيّاها، وجعل عليه واجبات ينبغي أن يقدّمَها لقاء تلك الحقوق، وقد شملت حقوق الإنسان جميع مراحل حياته، فحتى الجنين الذي يكون في مرحلة التكوين في الرحم له حقوق محفوظة ينبغي ألّا تُسلَب، وقد نصَّت الشريعة الإسلامية على عددٍ من حقوق الجنين، وكيفية منحها له، وحكم سلبها منه أو سلب شيءٍ منها؛ حتّى إن كان الذي سلب تلك الحقوق منه هو أقرب الناس إليه، فإنّه يستحقّ العقوبة إن كان ذلك تعدّياً، ومن حقوق الجنين الكثيرة التي يجب أن يوهب إياها قبل الولادة وبعدها؛ الحق في الحياة، فلا ينبغي أن تُسلب حياة إنسانٍ على وجه الأرض دون وجه حقّ، وكذلك الجنين لا ينبغي الاعتداء على حياته بتهديدها بالقتل أو الإيذاء، فما حكم إسقاط الجنين، وهل توجدُ أوقات يُباح فيها إسقاطه، وما عقوبة من يتعدّى على حقّ الجنين في الحياة فيؤذيه أو يسلبه ذلك الحقّ؟

معنى الجنين :

الجنين لُغةً: جمعه أَجِنَّة، وله عدّة معانٍ منها: القَبر، والجَنِينُ في اللغة كذلك يعني: الشّيء المستور، وهو كذلك يُطلق على الولد ما دامَ في بطن أمّه، أمّا الجَنِينُ في لغة الأَطِبّاء فيعني: ثمرة الحمل في رحم الأم، حتَّى يبلغ الأَسبوع الثامن من عمره في بطن أمّه، فإن بلغ الأسبوع الثامن يُسمّى حملاً.
الجنين في الاصطلاح: يعني ما يكون في رحم الأمّ، من مرحلة بدء التكوين بعد حدوث التلقيح والاستقرار فيه، وحتّى خروجه من بطن أمّه.

معنى إسقاط الجنين :

إسقاط الجنين أو الإجهاض في اللغة: هو إلقاء الحمل قبل اكتمال تخلُّقه؛ أي عند كونه ناقص الخِلقة أو في مراحل التَّخلّق، أو قبل إكمال مدّته، سواءً كان ذلك بفعل فاعل أم كان بشكلٍ تلقائيّ.
إسقاط الجنين في اصطلاح الأطبّاء: هو إخراج مُحتويات الحمل الموجود في الرّحم قبل أن يمرَّ على وجودها فيه ثمانية وعشرون أسبوعاً، يبتدئ اعتبارها منذ آخر حيضة حاضَتها.

حكم إسقاط الجنين ؟؟

فرَّق الفقهاء بين إسقاط الجنين قبل نفخ الرّوح فيه، وإسقاطه بعد نفخ الروح فيه، أمّا نفخ الروح في الجنين فيكون بعد مرور مئة وعشرين يوماً على عمر الحمل كما يقول الفقهاء، وذلك وفقاً لقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ أحدَكُم يُجمَعُ خلقُهُ في بطنِ أمِّهِ أربعينَ يوماً، ثمَّ يَكونُ في ذلك عَلقةً مثلَ ذلِكَ، ثمَّ يَكونُ مُضغةً مثلَ ذلِكَ، ثمَّ يرسَلُ الملَكُ فينفخُ فيهِ الرُّوحَ ويؤمرُ بأربع كلِماتٍ: بكَتبِ رزقِه، وأجلِه، وعملِه، وشقيّ أو سعيد، فوالَّذي لا إلَهَ غيرُهُ إنَّ أحدَكُم ليَعملُ بعملِ أَهْلِ الجنَّةِ حتَّى ما يَكونُ بينَهُ وبينَها إلَّا ذِراعٌ، فيسبقُ عليهِ الكتابُ فيعمل بعملِ أَهْلِ النَّارِ فيدخلُها، وإنَّ أحدَكُم ليعملُ بعملِ أَهْلِ النَّارِ حتَّى ما يَكونَ بينَهُ وبينَها إلَّا ذراعٌ، ثمَّ يسبِقُ عليهِ الكتابُ فيعمَل بعملِ أَهْلِ الجنَّةِ فيدخُلُها، وفيما يأتي بيان حكم إسقاط الجنين قبل نفخ الروح وبعده حسب ما ذهب إليه الفقهاء.

إسقاط الجنين قبل نفخ الرّوح :

اختلف الفقهاء في حكم إسقاط الجنين قبل نفخ الرّوح فيه، أو قبل أن يبلغ عمر الحمل مئة وعشرين يوماً، وفيما يأتي بيان أقوال الفقهاء وآرائهم في هذه المسألة، وأدلّة كلِّ فريقٍ منهم مع الدّليل:

ذهب فقهاء الحنابلة وبعض فقهاء الحنفيّة والشافعيّة إلى جواز إسقاط الجنين ما لم تُنفَخ الروح فيه، قال ابن الهمام:

(وهل يباح الإسقاط بعد الحبل؟ يُباح ما لم يتخلّق شيء منه، ثمّ في غير موضعٍ قالوا: ولا يكون ذلك إلا بعد مئة وعشرين يوماً، وهذا يقتضي أنّهم أرادوا بالتخليق نفخ الروح وإلا فهو غلط؛ لأنّ التخليق يتحقّق بالمُشاهدة قبل هذه المدّة)

كما أجاز القليوبيّ من فقهاء الشافعيّة إسقاط الجنين قبل نفخ الرّوح فيه مطلقاً حتّى لو كان ذلك عن طريق أخذ دواء لأجل ذلك.
فرَّق بعض فقهاء الحنابلة بين إسقاط الجنين في مرحلة المُضغة قبل نفخ الرّوح فيه، وبين انتقاله إلى مرحلة العلقة، فقالوا بحُرمة الإجهاض إذا تشكَّل علَقةً، فإن كان الإسقاط في مرحلة المُضغة جاز ذلك لعدم تخلُّقه، قال ابن رجب الحنبليّ:

(وقد صرَّح أصحابنا بأنَّه إذا صار الولدُ علقةً، لم يجُز للمرأة إسقاطُه؛ لأنَّه ولدٌ انعقدَ، بخلاف النُّطفة، فإنَّها لم تنعقد بعدُ، وقد لا تنعقدُ ولداً).
ذهب فقهاء المالكيّة وبعض فقهاء الحنفيّة والشافعيّة والحنابلة إلى القول بأنّ إسقاط الجنين قبل نفخ الروح فيه حرامٌ مطلقاً؛ فلا يجوز الاعتداء على الجنين بإسقاطه في أيّ مرحلةٍ من مراحل الحمل، حتى لو كان ذلك قبل نفخ الروح فيه، أو بمجرّد حصول الحمل؛ لأنّ من حقوق الجنين المعتبَرة شرعاً الحقّ في الحياة؛ حيث يجب الحفاظ على ذلك الحقّ، وعدم هدره لأيّ سببٍ كان.

إسقاط الجنين بعد نفخ الروح :

أجمع الفقهاء على تحريم إسقاط الجنين وإجهاضه بعد أن تُنفَخ الروح فيه مطلقاً، وقد أجاز الفقهاء في هذه المرحلة إسقاط الجنين إذا تشكَّل على الأمّ خطر ناتج عن الحمل أو خطر ناشئ من إصابتها بحادثٍ أو علّةٍ معيّنة؛ ممّا يستدعي الاستغناء عن الحمل على وجه السرعة؛ للإبقاء على حياة الأمّ، أو منع إصابتها بخطرٍ محقّق لا يمكن السيطرة عليه إلا من خلال إسقاط الجنين والاستغناء عنه، أو بسبب وجود مرضٍ في الأم لا يمكنها بوجوده الاستمرار في الحمل، مثل: أمراض القلب، ففي هذه الحالة يكون الأَوْلى الإبقاء على حياة الأمّ، والسعي إلى ذلك بالوسائل والطرق المتاحة كلّها، فإن تمكّن الأطباء من تأمين حياة الأمّ وسلامتها، والإبقاء على الجنين كان ذلك أفضل، وإن لم يتمكّنوا من ذلك وعجزوا عنه إلا بالاستغناء عن الجنين، فيجوز اللجوء إلى ذلك شرعاً.

حرَّمت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية إسقاط الجنين قبل نفخ الروح فيه أو بعده لأيّ سببٍ كان إلّا لعُذرٍ شرعيّ؛ حيث جاء في قرارها ما مضمونه:

لا يجوز إسقاط الجنين ما دام في بطن أمّه، ويستوي في ذلك الجنين في كافّة مراحله التي يمرُّ بها؛ إلا لمبرّر وسببٍ مشروع، وذلك في حدود ضيّقة جداً.
إذا كان الحمل في بدايته؛ أي في الطور الأول منه، وهي مرحلة الأربعين يوماً الأولى من عمر الجنين، وكان يترتّب على إسقاطه مصلحةٌ مُتحقّقةٌ شرعاً، أو دفع مَضرَّةٍ مُحتّمة جاز إسقاطه، أمّا إن كان الدافع من إسقاطه دفع المشقّة الناتجة عن تربية الأولاد، أو كان بسبب الخوف من عجز الأب عن تكاليف معيشة أبنائه، وما يلحق ذلك من نفقات تعليم، وتطبيب، وتأمين مستقبلهم، أو كان سببه اكتفاءً بما عند الزوجين من الأولاد، فيكون الإسقاط غير جائزٍ شرعاً.

أقسام إسقاط الجنين :

ينقسم إسقاط الجنين عند علماء الطبّ إلى عدّة أقسام، فكما قسَّم علماء الفقه إسقاط الجنين باعتبار نفخ الروح فيه إلى مرحلتين رئيستين، هما: إسقاط الجنين قبل نفخ الروح فيه، وإسقاط الجنين بعد نفخ الروح فيه؛ وذلك حسب ما أشارت إليه النصوص الصريحة في كتاب الله -سبحانه وتعالى- وسنّة رسوله المصطفى -صلى الله عليه وسلم- كذلك، فقد جعل علماء الطبّ لإسقاط الجنين عدّة أقسام، وفيما يأتي بيان أقسام إسقاط الجنين عند علماء الطب الحديث:

إسقاط الجنين باعتبار مراحله :

ينقسم إسقاط الجنين أو الإجهاض عند الأطبّاء إلى ثلاثة تقسيمات رئيسية، والنظرة الأساسية في ذلك هي مرحلة الحمل التي يجري فيها الإسقاط والدافع وراءه، وبناءً على هاتين النظرتين، فقد جعل الأطبّاء لإسقاط الجنين باعتبار المرحلة التي يحصل فيها الإسقاط، والدوافع الطبيّة التي دعت إليه عدّة أقسام هي:

الإجهاض أو الإسقاط المُهدّد: وهذا الإجهاض يكون سببه حدوث نزيفٍ في رحم المرأة في بداية عمر الحمل، ممّا يؤثّر على الحمل ويجعله عُرضةً للإجهاض أو السقوط.

الإجهاض الحتميّ: حيث يكون الجنين في هذا النوع من الإسقاط ميتاً، ثمّ يخرج من الرحم تلقائياً بفعل الانقباضات التي تحدث للرّحم.
الإجهاض المفقود: حيث يكون الجنين ميتاً ابتداءً، لكنه ما يزال في رحم الحامل، ويبقى فيه حتّى إجراء تدخُّلٍ طبيّ لإخراجه.
الإجهاض المُعتاد: والدافع خلف هذا النوع من الإسقاط هو حصول تشوّهات في رحم الأم الحامل، أو بسبب عدم قابلية بقاء عنق الرحم مُغلقاً عند الأمّ، ممّا يجعل الإسقاط ضرورةً حتميّةً.
الإجهاض العفن: سبب هذا النوع من الإسقاط هو حدوث التِهابات في عُنق الرحم عند الحامل، ممّا يدعو إلى إسقاط الجنين حفاظاً عليها.

إسقاط الجنين باعتبار الكيفيّة :

قسَّم الأطباء إسقاط الجنين بحسب كيفيّته إلى عدّة أقسام، هي:

الإسقاط التلقائيّ: يكون هذا النوع من الإسقاط قسريّاً دون إرادة المرأة، وغالباً ما يحدث بشكلٍ عرضيّ نتيجة مرضٍ، أو ضعفٍ في الحمل، أو ما شابه ذلك.
الإسقاط الجنائيّ: حيث يجري هذا النوع من الإسقاط بتدخّلٍ بشريّ دون سببٍ أو مُبرّر، وربما يكون ذلك من الأمّ أو غيرها.
الإسقاط العلاجيّ: يجري هذا النوع من الإسقاط بعد اطّلاع الأطبّاء على الحامل، وإصدار قرارٍ بإسقاط الجنين؛ بهدف إنقاذ حياة الأمّ من خطرٍ ما ناتجٍ عن الحمل، أو لأنّ الحمل يُسبّب لها خطراً على حياتها.

الى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد الغير 

كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا
الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر
قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل
ما أرجوه من الله عزوجل (المزيد…)

1023317420 compressed

ما هو حكم تدخين الحشيش ؟؟

الحمد لله رب الأرض ورب السماء، خلق آدم وعلمه الأسماء
وأسجد له ملائكته، وأسكنه الجنة دار البقاء
وحذره من الشيطان ألد الأعداء، ثم أنفذ فيه ما سبق به القضاء، فأهبطه إلى دار الابتلاء
وجعل الدنيا لذريته دار عمل لا دار جزاء، وتجلت رحمته بهم فتوالت الرسل والأنبياء

ما هو حكم تدخين الحشيش ؟؟

ما هو حكم تدخين الحشيش ؟؟
الحشيش هي المادّة الصمغيّة المجففة من المادّة الصمغيّة ، والماريجوانا هي شجيرات تزرع في المناطق الإستوائيّة التي تعتبر حارّة جداً والمناطق التي تكون معتدلة المناخ فيها وتستخرج من الأزهار وأوراق شجرة القنب وتجفّف بعد إستخلاصها ، والحشيش الأكثر إنتشاراً في العالم ورخيصة جداً ويسهل تعاطيها فهي لا تتطلّب التعب الشديد لتعاطيها فبذلك يسهل الإدمان عليها ، وكثرة تعاطي الحشيش قد يودّي إلى نوع من الهلوسة ، وهو الأكثر المواد تأثيراً على جهاز العصبي المركزي فهو ينتقل من الرئة إلى الدم ومن ثمّ إلى الدماغ .

أعراض الحشيش :

يسبّب نوع من النوبة من الضحك المتواصل ، أو نوبة من السكوت والسرحان والتفكير العميق بما يدور من حوله أو من أشياء من الماضي ويصبح أكثر تركيزاً للأمور التي يسمعها كالأغاني .
يشعر مدخّن الحشيش البطء في الزمن فيشعر أنّ الوقت طويل ، وعندما يفيق من نوبتهِ يشعر أنّ الوقت قد مرّ بسرعة .
ومتعاطي الحشيش يشعر بالجوع الكثير عند التعاطي ، ويشعر باللذّة عن أكل الطعام .

حكم تدخين الحشيش :

قد حرّمهُ الإسلام وحرّمتهُ جميع دول العالم لما لها من مضار على الإنسان وعلى الدولة ، وليس فقط الحشيش وأيضاً الماريجوانا ، وقالت أم سلمة رضي الله عنها : نهى رسول الله عن كل مسكّر ومفتر ، والمسكّر هي الخمور ، والمفتر هو الخدران في الأطراف وكان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقصد المواد المخدّرة مثل الحيشي وغيرها ، ولأنّها مخدّرة يكثر النوم وطولهُ عند مدخّن الحشيش ولها مضار كثيرة لذلك حرّمها الإسلام بشكل عام .

مضار تعاطي الحشيش :

الدماغ : أكثر شيء يؤثّر عليه الحشيش هو الجهاز العصبي ، لما قد يشعر المتعاطي بالهلوسة وزيادة في الخمول ، وعند الزيادة في الجرعة يزيد من الإحساس بالحزن الذي يعقبه بالغضب إذا واجههُ ما يغضبهُ ومن ثمّ الإحساس بالعظمة وهو مرض يصيب جميع مدمنين الحشيش .
الجنس : الكثير يقعون تحت مقولة أنّ الحشيش تزيد من القوّة الجنسيّة وقد أثبت العلم والحقائق عكس ذلك تماماً لما يروّجهُ تجّار المخدرات ليضحكون على الشباب والبنات ، بل هو يعمل على تقليل من هرمون الذكورة في الدم ممّا يعمل على تؤنّث الجسم وتضخّم في الثديين ويزيد من الضعف الجنسي .
الرئتين : وهو المتضرّر الأكبر بعد الدماغ ، والرئتين تتأثّر بجمع أنواع التدخين ، ويسبّب التهابات في القصبة الهوائيّة وسرطانات في الرئه على المدى البعيد .

فيديو عن خطر الحشيش والمخدرات على حياة الانسان 

الى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد الغير 

كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا
الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر
قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل
ما أرجوه من الله عزوجل (المزيد…)

1 compressed

لماذا خلق الله الخنزير ولماذا حرم أكله ؟؟

الحمد لله رب الأرض ورب السماء، خلق آدم وعلمه الأسماء
وأسجد له ملائكته، وأسكنه الجنة دار البقاء
وحذره من الشيطان ألد الأعداء، ثم أنفذ فيه ما سبق به القضاء، فأهبطه إلى دار الابتلاء
وجعل الدنيا لذريته دار عمل لا دار جزاء، وتجلت رحمته بهم فتوالت الرسل والأنبياء

لماذا خلق الله الخنزير ولماذا حرم أكله ؟؟

لماذا خلق الله الخنزير ولماذا حرم أكله ؟؟

خلق الله سبحانه وتعالى آدم واستخلفهُ في الأرض وسخّر له كل ما يحتاج إليهِ من مأوىً، وماء، وغذاء، وكل ما فيه نفعٌ للإنسان حتى يتمكّن من عمارة الأرض? وعبادة الله على أكملِ وأتمِ وجه? كما سخّر كلّ الموجودات والمخلوقات لخدمتِهِ؛ فقد سَخّر أيضاً الخنزير لخدمة الإنسان? وتلبية احتياجاته? ولم يُؤمر الإنسان بقتلِهِ أو القضاءِ عليه? ولكنْ عليه الامتناع عن تناوِل لحمِهِ، وتربيتِهِ، والمُتاجرة بِهِ.

يُعدُّ الخِنزير من أقذر الحيوانات على الإطلاق? ويَعود السببُ في ذلك لما يلتَهِمهُ؛ فغذاؤهُ الجيف وفضلات الحيوان والإنسان? التي كانت تُخلّف في العراء قبل نشوءِ الحضارات أو حتى إلى الآن في بعض المناطق التي تفتقر لأبسط مُقوّمات الحياة.

مثالٌ على ذلك، في الرّيف الصّيني توجد مُجمّعات سكنيّة على شكل قرىً صغيرة? وما زالت مُستمرّة بالتوسّع خصوصاً مع الأمان الذي عمّ في البلاد? وانقضاء الحرب? ولكنْ كانت هذه القرى تعاني من مشكلة، وهي عدم وجود بنية تحتيّة للصّرف الصّحي? فكانت كلّ عائلة من سكان القرى تستخدم دلواً يُخرجونَهُ في الصّباح? ثمّ يفرغ محتواه في مزرعة الخنازير حتى يكون طعاماً للخنازيز? ويتّضح هنا سبب خلقِ الله حيوان الخنزير؛ حيثُ خلقهُ الله سبحانهُ وتعالى للقضاء على القمامة والمُخلّفات المؤذية والمُسببة للأمراض.

سبب تحريم أكل الخنزير ؟؟

أثبتَتِ الدّراسات التي توصَّل إليها العِلم الحديث وجود أضرارٍ كبيرةٍ وخطيرةٍ قد تُصيب الإنسان عند تناوُلِهِ للحم الخنزيز، وهي كالتالي:

زيادة نسبةِ الإصابة بتصلُّب الشرايين والجلطات القلبية؛ إذْ إنّ لحم الخنزير يُعتبر من أكثر أنواع اللحوم التي تحتوي على الكولسترول? كما أنَّ الأحماض الدُّهنية الموجودة في لحم الخنزير يَسهُل على جسم الإنسان امتصاصها? ويعود ذلك لتركيبها الغريب والمُختلف عن باقي الحيوانات? ممّا يجعل زيادة نسبة الكولسترول في الدّم أعلى عند تناول لحومِ الخنزير.
يعتبر الخنزير من أكثر الحيوانات التي تسهم في انتشار الأمراض؛ حيثُ يحتوي نفسهُ على 27 وباءً مُعدياً.
يحتوي لحمُ الخنزير على الدّودة الشريطية تينياسوليم التي يصل طولُها إلى 3 أمتار? ويؤدي نمو بويضات هذه الدّودة الشريطية في الدِّماغ إلى الإصابة بالهستيريا والجنون? كما يؤدي نموها في القلب إلى ارتفاع ضغط الدّم وحدوث نوباتٍ قلبية? وتوجد أنواعٌ أخرى من الديدان في لحم الخنزير ومنها? دودة التريكانيلا الشعرية الحلزونية، والتي يؤدي نموها في الجسم إلى الإصابة بالشلل والطّفح الجلدي? كما أنّهُ لا يمكِنُ القضاء عليها بالطّبخ.
يُساهم دهن الخنزير المُرافق للّحم في انتشار سرطان القولون، والمستقيم، والبروستاتا، والثدي، والدّم? كما يسبب دُهنهُ السمنة المفرطة وما يُرافقها من أمراض.

الى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد الغير 

كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا
الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر
قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل
ما أرجوه من الله عزوجل (المزيد…)

66666666666666

كيف أؤدي صلاة الاستخارة ؟؟

 

الحمد لله رب الأرض ورب السماء، خلق آدم وعلمه الأسماء
وأسجد له ملائكته، وأسكنه الجنة دار البقاء
وحذره من الشيطان ألد الأعداء، ثم أنفذ فيه ما سبق به القضاء، فأهبطه إلى دار الابتلاء
وجعل الدنيا لذريته دار عمل لا دار جزاء، وتجلت رحمته بهم فتوالت الرسل والأنبياء

كيف أؤدي صلاة الاستخارة ؟؟

 

كيف أؤدي صلاة الاستخارة ؟؟
صلاة الاستخارة :

تعرف الاستخارة لغةً بأنها طلب الخيرة في الشيء المستخار به، مشتقّة من الخيرة بكسر الخاء وفتح الراء، أو من الخير، أما شرعاً فهي طلب الاختيار، أي طلب صرف الهم~ة لما يريده الله في خير الأمرين المستخار بهما، ولا بدّ من الإشارة إلى أنها تتم بالصلاة أو بالدعاء المخصص لها، وأجمع العلماء على أنها سنة من غير الفريضة، إلا أنّ الكثير من الناس يجهلون كيفية صلاتها بالطريقة الصحيحة، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.

متى يحتاج العبد إلى صلاة الاستخارة
يحتاج المسلم إلى اللجوء إلى الله في كل ما يعترضه من أمور الدنيا، ويتحيّر فيه، ويشكل عليه الاختيار، كالاستخارة في أمر الزواج، أو في شراء منزل، أو حيازة سيارة، أو العمل في وظيفة معينة، أو السفر إلى بلدٍ ما، حيث يطلب من الله أن يقوّم اختياره، وأن يعينه على التوجه نحو الأفضل والميل إليه، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه الصلاة تدفع في نفس صاحبها الطمأنينة وراحة البال، الأمر الذي يعين العبد على اختيار الأفضل، وعلى الرضا والقبول بما اختاره الله له.

شروط صلاة الاستخارة :

استحضار النية.
الأخذ بالأسباب، ثمّ التوكل على الله.
الرضا بما قضى الله.
الاستخارة في الأمور الحلال والمباحة.
رد المظالم إلى أهلها، والتوبة إلى الله.
تجنب الاستخارة في شيء تمكّن من نفس صاحبه، وأصبح عنده ميول إليه، ورغبة به.

دعاء صلاة الاستخارة :

(ورد عن جابر رضي الله عنه أنه قال: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُنا الاستخارةَ في الأمورِ كما يُعَلِّمُنا السورةَ من القرآنِ، يقولُ : إذا هَمَّ أحدُكم بالأمرِ، فليركَعْ ركعتينِ من غيرِ الفريضةِ، ثم لْيقُلْ : اللهم إني أستَخيرُك بعِلمِك، وأستَقدِرُك بقُدرَتِك، وأسألُك من فضلِك العظيمِ، فإنك تَقدِرُ ولا أَقدِرُ، وتَعلَمُ ولا أَعلَمُ، وأنت علَّامُ الغُيوبِ . اللهم إن كنتَ تَعلَمُ أنَّ هذا الأمرَ خيرٌ لي، في ديني ومَعاشي وعاقِبةِ أمري، أو قال : عاجِلِ أمري وآجِلِه، فاقدُرْه لي ويسِّرْه لي، ثم بارِكْ لي فيه، وإن كنتَ تَعلَمُ أنَّ هذا الأمرَ شرٌّ لي، في ديني ومَعاشي وعاقبةِ أمري، أوقال : في عاجِلِ أمري وآجِلِه، فاصرِفْه عني واصرِفْني عنه، واقدُرْ لي الخيرَ حيث كان، ثم أرضِني به . قال : ويُسَمِّي حاجتَه) [صحيح البخاري].

كيفية صلاة الاستخارة :

الوضوء للصلاة، كما الصلاة العادية.
استحضار النية، فلا بد منها للصلاة قبل الشروع فيها.
الوقوف والصلاة ركعتان، بحيث يقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة وسورة الكافرون، وفي الركعة الثانية سورة الفاتحة وسورة الإخلاص.
التسليم في آخر الصلاة.
رفع اليدين إلى الله تضرعاً، واستحضاراً لعظمته، وقدرته، مع تدبر الدعاء.
حمد الله، والثناء عليه في أول الدعاء، ثم الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بقراءة الصلاة الإبراهيمية التي تقرأ في التشهد.
قراءة دعاء الاستخارة، وذكر الأمر المستخار فيه عند موضعه من الدعاء، ثمّ إكمال الدعاء إلى آخره.
الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما في بداية الصلاة، أي قول الصلاة الإبراهيمية.
ترك الأمر إلى الله، والتوكل عليه، والسعي في طلب تحقيق الأمر المطلوب، وعدم الالتفات إلى الأمور التي تزيد الضيق، والسعي في الأمر وإكماله حتى يتم ويتحقق.

طرق الاستخارة :

استخارة الله سبحانه وتعالى، لأنّه يعلم ما كان، وما هو كائن، وما سيكون، وما لم يكن لو كان كيف سيكون، ولا يختار لعبيده إلا ما هو خيرٌ لهم.
استشارة أهل الصلاح، والرأي، والأمانة.

 

الى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد الغير 

كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا
الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر
قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل
ما أرجوه من الله عزوجل (المزيد…)

103428788 72472169.1910x1000

ما هي كفارة الطلاق ؟؟ ما كفارة يمين الطلاق ؟؟

الحمد لله رب الأرض ورب السماء، خلق آدم وعلمه الأسماء
وأسجد له ملائكته، وأسكنه الجنة دار البقاء
وحذره من الشيطان ألد الأعداء، ثم أنفذ فيه ما سبق به القضاء، فأهبطه إلى دار الابتلاء
وجعل الدنيا لذريته دار عمل لا دار جزاء، وتجلت رحمته بهم فتوالت الرسل والأنبياء

ما هي كفارة الطلاق ؟؟

ما كفارة يمين الطلاق
ما كفارة الحلف بالطلاق
كيف يرد يمين الطلاق
حكم الحلف بالطلاق

الطلاق هو انفصال الأزواج عن بعضهم البعض، وفض عقد النكاح بينهما نتيجة العديد من الأسباب كوجود الخلافات والمشاكل المستمرة، أو قيام أحد الأطراف بأعمالٍ منافيةٍ للأخلاق والدين، أو الإصابة بمرضٍ معين، وغيرها، ويكون ذلك عن طريق تلفظ الزوج بعبارة أنت طالق أمام زوجته، أو أمام القاضي، أو حتى أمام جمعٍ من الناس في غياب الزوجة، إلا أنّه في بعض الأحيان يكون الحلف بيمين الطلاق صادراً عن الغضب، أو المزح، وفي هذا المقال سنعرفكم على أحكام كفارة هذا اليمين.

كفارة يمين الطلاق :

ما هي كفارة الطلاق ؟؟ ما كفارة الحلف بالطلاق ؟؟
قبل التطرق إلى كفارة هذا اليمين، لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الطلاق من الأمور التي تترتب عليها العديد من العواقب الوخيمة على الأزواج، والأبناء إن وجدوا، لذلك على الرجل أن لا يتلفظ به على سبيل المزاح، أو بسبب الغضب، ففي ذلك تلاعبٌ واستخفافٌ في أحكام الله سبحانه وتعالى، ومخالفةٌ لسنة نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام.

إن تلفظ الرجل بعبارة “إذا قمت بهذا الأمر، فأنتِ طالق”، أو ما يشبهها من العبارات المشروطة، يعرف باسم “الطلاق المعلّق”، حيث أجاز بعض الفقهاء والعلماء في الشرع وقوع الطلاق إذا ما تحقّق الشرط، أي أنّ الزوجة لن تبقى في عصمة زوجها.

من ناحيةٍ أخرى كان هناك بعض العلماء، والفقهاء أمثال ابن تيمية، أجمعوا على أنّ هذا النوع من الطلاق فيه تفصيل، أي أنّ الأمر يرجع إلى نية الرجل، فإن كان مقصده هو التخويف، والتهديد، أو التكذيب، فلن يقع الطلاق، وبالتالي عليه أن يكفّر على يمينه عند الحنث، أمّا إذا كانت نيته هي وقوع الطلاق، ففي هذه الحالة لن تبقى الزوجة على عصمته، وسيكون حكمها طلقةً واحدة.

من الجدير بالذكر أنّ الطلاق هو من الأمور التي يستوي فيها المزح، مع الجد، وهذا يعني أنّ الرجل إذا قال لزوجته “أنتِ طالق” بصريح العبارة، حتى وإن كانت نيته هي المزاح فإنّ الطلاق سيقع، وستصبح هي محرمةً عليه.

أحكام الطلاق :

الطلاق الرجعي: يستطيع الزوج إعادة زوجته قبل انتهاء عدتها، إلا أنّه بعد انتهاء مدّة الثلاثة أشهر، فإنّ الطلاق يدخل في حكم البينونة الصغرى.
البينونة الصغرى: هو التلفظ بعبارة الطلاق مرتين كحدٍ أقصى، وعدم إرجاع الزوجة خلال فترة العدة، ولهذا النوع من الطلاق بعض

الأحكام، وهي:

إرجاع الزوجة قبل انقضاء الثلاثة أشهر يكون بمهرٍ وعقدٍ جديدين.
الدخول في حكم البينونة الكبرى، وذلك بعد انقضاء الثلاثة أشهر.
طلاق البينونة الكبرى: وهو الطلاق الذي يكون بعد الطلقة الثالثة، وفي هذه الحالة يجب على الزوجة أن تتزوّج من رجلٍ آخر في حالة أراد زوجها أن يعيدها إلى عصمته.
طلاق القاضي: والذي يقوم به القاضي في المحكمة نتيجة العديد من الأسباب، أهمها: غياب الزوج، واختفائه.

فيديو عن كيف تتغلب على مشاكلك 

الى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد الغير 

كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا
الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر
قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل
ما أرجوه من الله عزوجل (المزيد…)

5555555555555 1

تعريف الزكاة

 

الحمد لله رب الأرض ورب السماء، خلق آدم وعلمه الأسماء
وأسجد له ملائكته، وأسكنه الجنة دار البقاء
وحذره من الشيطان ألد الأعداء، ثم أنفذ فيه ما سبق به القضاء، فأهبطه إلى دار الابتلاء
وجعل الدنيا لذريته دار عمل لا دار جزاء، وتجلت رحمته بهم فتوالت الرسل والأنبياء

تعريف الزكاة

الزكاة من أهمّ أركان الإسلام بعد الصلاة، وهي التَطهّر والنظافة والنَّماء والزِّيادة؛ فإخراج جزءِ من المال الزائد عن حاجة المسلم لمُستحقّيه من الفقراء والمساكين وغيرهم يطهِّره ويُنمّيه ويبارك فيه -بإذنه تعالى- ويحفظه من الزوال.

ورد في القرآن الكريم أنّ الزكاة كانت قد فُرضت على الأمم السابقة؛ حيث جاء الرّسل والأنبياء بفرضيتها قديماً، ثم جاءَ الإسلام وأرسى لها القواعد، والأسس وأوجبها وفق ضوابط وشروط وأحكام، وفصَّل في مُستحقّيها تفصيلاً دقيقاً، حتى اتّضح مفهوم الزكاة لكلّ من أراد أداءها، وظهر لكلّ مُسلم متى تجب عليه ومتى لا تجب، ومن هم أصحابها ومُستحقّوها، قال تعالى في كتابه العزيز:

(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ? فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ? وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

الزكاة مَصدرها زكو، وجمعها الزكوات، وللزكاة في اللغة عدد من التعريفات وبيانها على النحو الآتي:

زكاة المال: تطهيره، وتصريفاتها: زكى يزكّي تزكية.
الزكاة: الصلاح. يُقال: رجل زكي أي تقي، ورجال أزكياء: أتقياء.
الزكاة: النماء، ومنه زكا الزرع يزكو زكاء: أي ازداد ونما، وكلّ شيء ازداد ونما فهو يزكو زكاءً.
الزكاة بمعنى الأفضل أو الأليق، يقال: هذا الأمر لا يزكو، أي: لا يَليق. قال الشاعر:
والمال يزكو بك مستكبرا

يختال قد أشرف للناظر

سُمِّيت الزكاة زكاةً للبَركة التي تَظهر في المال بعد أدائها، يُقال: زكا الشيء يزكو، إذا كثر ودخلت فيه البركة، وقال ابن عرفة في تسميتها: سُمّيت الزكاة بذلك، لأنّ من يؤديها يتزكى إلى الله أي: يتقرب إلى الله بالعمل الصالح، وكلّ من تقرّب إلى الله بعمل صالح فقد تزكى وتقرّب إليه، ومن ذلك قوله تعالى:

(يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى?). وقوله تعالى:

(قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا)

أي: قرَّب نفسه إلى الله بالعمل الصالح.

عرّف العلماء الزكاة بأنها حصّة مُقدّرة من المال فرضها الله عز وجل للمُستحقّين الذين سماهم في كتابه العزيز، ‏أو هي القدر الواجب إخراجه لمستحقيه في المال الذي بلغ نصاباً مُعيّناً بشروط مخصوصة، وقيل هي: مقدار مخصوص في مال مخصوص لطائفة مخصوصة‏، ويطلق لفظ الزكاة على نفس الحصة المخرجة من المال المزكى‏.

الزكاة الشرعيّة قد تُسمّى في لغة القرآن الكريم وسنة رسوله المصطفى – صلى الله عليه وسلم – (صدقة) كما قال تعالى‏:‏

‏(‏خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِها وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)‏

‏ وفي الحديث الصحيح الذي يرويه عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال:

قال رسول الله – صلى اللّه عليه وسلم – لمعاذ حين أرسله إلى اليمن‏:‏ ‏

(‏إنك تأتي قومًا أهل كتابٍ فادعُهم إلى شهادةِ أن لا إله إلا اللهُ وأني رسولُ اللهِ فإن هم أطاعوك لذلك فأَعْلِمْهم أنَّ اللهَ افترض عليهم خمسَ صلواتٍ في كلِّ يومٍ وليلةٍ فإن هم أطاعوك لذلك فأَعْلِمْهم أنَّ اللهَ افترض عليهم صدقةً في أموالهم تُؤخذُ من أغنيائِهم وتردُّ على فقرائهم فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائمَ أموالِهم واتَّقِ دعوةَ المظلومِ فإنها ليس بينها وبين اللهِ حجابٌ).

مستحقو الزكاة

ورد ذكرُ أصناف ومُستحقّي الزكاة في القرآن الكريم في العديد من المواضع والآيات، ومن أظهر الآيات وأبرزها في ذكر وتفصيل مستحقّي الزكاة قوله تعالى:

(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ? فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ? وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

ويُمكن بيان مستحقي الزكاة في الآتي:

الفقراء: عرّف الفقهاء الفقراء بأنَّهم الذين لا يَجدون إلاَّ نصف كفاية العام أو أقل من ذلك لهم ولمن يعولون.
المساكين: هم الذين يَجدون نصف كفايتهم فأكثر، ويشمل ذلك القوت من الطعام والشراب والملبس والمسكن والدفء، لكنّهم لا يصلون إلى الكفاية التامّة لهم ولمن يعولون؛ فالفقراء أشد حاجة وعَوَزاً من المساكين، لكن إذا ذُكِرَ المسكين وحده، فإنه يشمل بذلك الفقراء والمساكين، وإذا ذكر الفقير وحده كذلك شمل المساكين، ويجري التفريق بينهما إذا اجتمعا بناءً على ما سبق بيانه.
المؤلفة قلوبهم: السادة والقادة ورؤساء القبائل والوجهاء المطاعون في أقوامهم ممّن يعتقد إسلامهم إذا ما أعطوا من الزكاة، أو يرجى كف شرهم بإعطائه، فيؤلَّف قلبه بأن يعطى من مال الزكاة.
المُكاتب: هو العبد الذي يتفق مع سيده على أن يشتري نفسه مقابل مبلغٍ يدفعه له على دفعات حسب اتفاقهما، فيُعطى ما يوفى به دين الذي كاتب سيده عليه حتى يعتق نفسه من العبودية.
الغارم: هو من لَحِقه دين ولم يستطع إيفاءه في وقته المتفق عليه بينه وبين الدائن، شريطة أن يكون ترتّب عليه ذلك الدّين من أجل أعمال مباحة شرعاً، أو أعمال مُحرَّمة تاب منها، فيُعطى من مال الزكاة إن كان فقيراً محتاجاً ليوفي دينه إعانة له على التوبة.
ابن السبيل: هو المسافر الذي انقطعت به السبل، ولم يجد نفقةً ينفق منها على نفسه في غير بلده بشرط أن يكون سفره مباحاً، أو أن يكون السفر في محرَّمٍ تاب منه، فيُعطى من مال الزكاة ما يصل به إلى بلده، حتى إن كان غنيًا في بلده.
العاملين على الزكاة: هم كلّ من له عمل في تحصيل الزكاة وجمعها وتقسيمها وتوزيعها على مُستحقّيها، سواء كان العامل على الزكاة جابياً للزكاة أو موزّعاً لها أو حاملاً لها، فكل هؤلاء يُعطون من الزكاة بدلَ جهدِهم في جمع وتوزيع الزكاة وحملها لمُستحقّيها.
الغارمين: الغارم نوعان: فمنه: الغارم لإصلاح ذات البين، وهو الذي يُؤلّف بين طائفتين من الناس بينهما شرٌ وفتنة ويَسهى لذلك بماله ووقته حتى يلحق الدين، فيتوسّط للإصلاح بينهم، ويلتزم في ذمته مالاً لإطفاء الفتنة إن كان الأمر فيه مال كدينٍ أو حقٍ مطلوبٍ من أحد الفرقتين، فيُعطى من مال الزكاة حتى لا تجحف هذه الغرامات بسادات القوم من أهل الإصلاح، أو يوهِن ذلك من عزائمهم وإنفاقهم في سبيل الإصلاح، وأمّا النوع الثاني فهو الغارم لنفسه ممّن أصابت ماله جائحة أو مصيبة، أو لحقه دين طارئ، فيُعطى من مال الزكاة بالقدر الذي يوفى فيه دينه.
الغازي في سبيل الله: فإنَّه يُعْطَى من مال الزكاة بقدر ما يكفيه في قتاله وغزواته وتنقله لأجلها ذهابًا وإيابًا، وذلك إن لم يكن له شيء معروف يأخذه من بيت المال كراتبٍ شهري أو شيءٍ خاص من الغنائم أو عطية مخصوصة يأخذها لأجل قتاله.

حكم الزكاة ودليل مشروعيتها

الزكاة واجبة مشروعةٌ بنص الكتاب والسنة والإجماع، فأمّا دليل وجوبها من الكتاب فقول الله تعالى:

(وأقيمُوا الصَّلاةَ وآتُوا الزَّكَاةَ) وكذلك قوله تعالى: ‏

(‏خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِها وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)

‏ ولقوله تعالى أيضاً: (وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادهِ)

وقوله تعالى: (وَالَّذِينَ فِي أمْوَالِهِمْ حَقٌ مَعْلومٌ لِلسَّائِل واْلمَحْرُومِ).

دليل وجوب الزكاة من السنة ما يرويه ابن عباس – رضي اللّه عنهما – قال: قال رسول الله – صلى اللّه عليه وسلم – لمعاذ حين أرسله إلى اليمن‏:‏

‏(‏إنك تأتي قومًا أهل كتابٍ فادعُهم إلى شهادةِ أن لا إله إلا اللهُ وأني رسولُ اللهِ فإن هم أطاعوك لذلك فأَعْلِمْهم أنَّ اللهَ افترض عليهم خمسَ صلواتٍ في كلِّ يومٍ وليلةٍ فإن هم أطاعوك لذلك فأَعْلِمْهم أنَّ اللهَ افترض عليهم صدقةً في أموالهم تُؤخذُ من أغنيائِهم وتردُّ على فقرائهم فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائمَ أموالِهم واتَّقِ دعوةَ المظلومِ فإنها ليس بينها وبين اللهِ حجابٌ)

وقد أجمعت الأمة الإسلامية على وجوب الزكاة، وحرمة منعها.

شروط وجوب الزكاة

يشترط للزكاة ما يُشترط في غالب الأحكام الإسلاميّة من البلوغ والعقل؛ فلا تجب على الصبيّ غير البالغ والمجنون الفاقد للأهلية، ولكنّها تجب على وليهما فيخرجها من مالهما بالمعروف، وذلك عند جمهور الفقهاء، وخالف في ذلك الحنفية فقالوا: لا تجب الزكاة في مال الصبي والمجنون، ولا يجب على وليهما إخراجها من مالهما؛ لأن الزكاة عبادة محضة، والصبي، والمجنون غير مخاطبين بأداء العبادات فلا يجب عليهما أو على أحد أداءها نيابةً عنهما كما لا يجوز لأحد القيام بأي عبادة أخرى عنهما، كما يجب أن تكون الزكاة من مال المزكي وملكه الذي يملكه ملكاً تاماً لا شراكة فيه أو حقٍ لأحد، ويشترط كذلك بلوغ نصاب الزكاة المُقدّر شرعاً والذي حدّده الفقهاء بما يبلغ قيمة خمسة وثمانين غراماً من الذهب في زكاة المال، ويشترط في الزكاة أيضاً حلول الحول الذي يَعني مرور عامٍ على بلوغ المال المُراد زكاته.

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا
الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر
قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت فد أصبت فهذا كل
ما أرجوه من الله عزوجل (المزيد…)

موقعى 17

حكم إفطار الحامل في رمضان

الحمد لله رب الأرض ورب السماء، خلق آدم وعلمه الأسماء وأسجد له ملائكته، وأسكنه الجنة دار البقاء وحذره من الشيطان ألد الأعداء، ثم أنفذ فيه ما سبق به القضاء، فأهبطه إلى دار الابتلاء وجعل الدنيا لذريته دار عمل لا دار جزاء، وتجلت رحمته بهم فتوالت الرسل والأنبياء حكم إفطار الحامل اقرأ المزيد…

o Ju4o58QpiSK irQxLezPAoAEpy 36KKNYHxyyALrAzC4rrGN78DYrjnrb2yQYSM56CZAf8f4CQzvfWkGqbFA 1024x666

ما حكم الخيانة الزوجية

الحمد لله رب الأرض ورب السماء، خلق آدم وعلمه الأسماء وأسجد له ملائكته، وأسكنه الجنة دار البقاء وحذره من الشيطان ألد الأعداء، ثم أنفذ فيه ما سبق به القضاء، فأهبطه إلى دار الابتلاء وجعل الدنيا لذريته دار عمل لا دار جزاء، وتجلت رحمته بهم فتوالت الرسل والأنبياء لحياة زوجية رائعة اقرأ المزيد…

31961386 10156604167572638 2820260308931575808 o 3

حكم سفر المرأة بدون محرم

الحمد لله رب الأرض ورب السماء، خلق آدم وعلمه الأسماء وأسجد له ملائكته، وأسكنه الجنة دار البقاء وحذره من الشيطان ألد الأعداء، ثم أنفذ فيه ما سبق به القضاء، فأهبطه إلى دار الابتلاء وجعل الدنيا لذريته دار عمل لا دار جزاء، وتجلت رحمته بهم فتوالت الرسل والأنبياء حرص الاسلام على اقرأ المزيد…