الرئيسية /الطب البديل : علاج القرنية المخروطية بالحلقات .. وما هي أعراض هذا المرض؟
12 مارس، 2019

علاج القرنية المخروطية بالحلقات .. وما هي أعراض هذا المرض؟

1280x960 1

ما هو مرض القرنية المخروطية؟

القرنية المخروطية هي مرض تدريجي يصيب العيون، وهو يؤدي إلى ضعف القرنية وتغير شكلها إلى أن تصبح مخروطية الشكل.

القرنية هي السطح الأمامي الواضح من العين أو ما يُسمى نافذة العين، وفي الأشخاص الذين يعانون من القرنية المخروطية، تتطور القرنية بشكل غير منتظم مما يؤثر في نهاية المطاف على الرؤية، يبدأ معظم الأشخاص الذين يعانون من تلك الحالة في تطويرها في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات.

ما هي أسباب القرنية المخروطية؟

إنه من غير المعروف بالضبط ما الذي يسبب تلك الحالة، ومع ذلك هناك اعتقاد بأن الوراثة تلعب دوراً فيها. من المعروف أيضاً أن دولة نيوزيلندا لديها معدل انتشار للقرنية المخروطية مقارنة بالدول الأخرى. هناك دراسات ربطت بين القرنية المخروطية وحالات أخرى مثل الربو والإكزيما واحتكاك العين.

ما أعراض القرنية المخروطية؟

بمجرد أن يتغير شكل القرنية تتأثر الرؤية، لأن القرنية تقوم بالجزء الأكبر من تركيز العين في الإبصار، لذلك فإن التغير في شكلها يسبب عدم وضوح الرؤية، وتشمل الأعراض التي يمكن أن تدل على الإصابة بالقرنية المخروطية ما يلي: حساسية الضوء. رؤية ظلال مظلمة. مع تقدم الحالة قد تكون النظارات أكثر فاعلية في توضيح الرؤية. عدم وضوح الرؤية. غالباً ما تصبح العدسات اللاصقة أقل فاعلية وغير مريحة للارتداء، حيث تصبح القرنية مخروطية الشكل وغير متناسبة مع الشكل الدائري للعدسات.

علاج القرنية المخروطية بالحلقات ؟

علاج القرنية المخروطية بالحلقات يتم علاج القرنية المخروطية بالحلقات عن طريق شرائح حلقية نصف دائرية الشكل مصنوعة من مادة تشبه العدسات اللاصقة، هذا هو الإجراء الذي قد يكون مفيداً للمرضى الذين يعانون من القرنية المخروطية أو حالات عدم انتظام بصريات القرنية مثل التقرح بعد عمليات جراحية أخرى.

إقرأ أيضاً :  ما هى فوائد الحلبة للمرأة الحامل ؟

نال العلاج بالحلقات في الأصل موافقة إدارة الغذاء والدواء كتقنية لتصحيح درجات منخفضة من قصر النظر، وفي عام 2004، تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج القرنية المخروطية.

كانت نتائج المعالجة مشجعة، خاصةً لدى المرضى غير القادرين على تحمل العدسات اللاصقة، أو أولئك الذين يعانون من ضعف في تصحيح الرؤية، أو مرضى القرنية المخروطية الذين قد يحتاجون لـ زرع القرنية.

مميزات علاج القرنية المخروطية بالحلقات ؟

الهدف الأساسي من علاج القرنية المخروطية بالحلقات هو جعل العين متناغمة مرة أخرى مع العدسات اللاصقة.

العلاج بالحلقات جيد للأشخاص الذين لا يريدون زراعة القرنية. الأهداف الأخرى هي تحسين الرؤية بالنظارات، بالإضافة إلى تصحيح الرؤية غير الواضحة (بدون نظارات أو عدسات لاصقة).

خطوات علاج القرنية المخروطية بالحلقات

في بداية الإجراء، يتم تطبيق قطرات التخدير الموضعية. يتم وضع حامل يدعم الجفون لتجنب الرمش أثناء الإجراء.

يتم إعداد قناة داخل القرنية في المكان الذي ستُدخل فيه الحلقات، تتم هذه الخطوة باستخدام ليزر يسمى بالـ femtosecond laser فيمتوسكاند ليزر.

يتم وضع حلقة شفط لتثبيط العين، والقناة التي تم عملها للحلقات بواسطة الليزر.

يتم بعد ذلك إدخال الحلقات، بعض المرضى قد يكون لديهم اثنتين، والبعض الآخر قد توضع واحدة فقط اعتماداً على القرنية الفردية. في نهاية الإجراء، يتم إعطاء قطرة العين ويتم تطبيق درع بلاستيكي شفاف للحماية.

نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير

عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله

إقرأ أيضاً :  ماهى استخدمات فيتامين بي كومبلكس ؟

اتمنى ان يكون المقال اعجبكم اترك لنا تعليق و شكراً