الرئيسية /معلومات و معرفة : عدد الخلايا العصبية في الدماغ
9 أكتوبر، 2018

عدد الخلايا العصبية في الدماغ

1 compressed compressed compressed

الحمد لله رب الأرض ورب السماء، خلق آدم وعلمه الأسماء
وأسجد له ملائكته، وأسكنه الجنة دار البقاء
وحذره من الشيطان ألد الأعداء، ثم أنفذ فيه ما سبق به القضاء، فأهبطه إلى دار الابتلاء
وجعل الدنيا لذريته دار عمل لا دار جزاء، وتجلت رحمته بهم فتوالت الرسل والأنبياء

عدد الخلايا العصبية في الدماغ

عدد الخلايا العصبية في الدماغ

الدماغ البشري

يُوجد الدماغ في منطقة الجمجمة، وهو الجزء الذي يتحكّم في عمل الجهاز العصبيّ المركزيّ الموجود في جسم الإنسان، وذلك بواسطة الأعصاب القحفيّة والنخاع الشوكيّ، والجهاز العصبيّ المحيطيّ؛ بحيث يُعتبر الدماغ الجزء المُنظّم لمختلف الأعمال التي يقوم بها جسم الإنسان تقريباً.

إنّ الأفعال البشرية اللاإراديّة أو ما يُسمّى بالأفعال “الدنيا”، مثل ضربات القلب، والتنفّس، وعملية الهضم فالدماغ يتحكّم بها بشكل لاشعوريّ، بواسطة الجهاز العصبيّ التلقائيّ، أمّا العمليات العقليّة “العليا” أو المُعقّدة مثل التفكير، والتجريد، والاستنتاج فيتمّ التحكّم بها في الدماغ بطريقةٍ واعيةٍ وإراديّة.

أقسام الدماغ

يوجد في الدماغ ثلاثة أجزاء رئيسيّة وهي: الدماغ الأماميّ، ويتكوّن من مجموعةٍ من الفصوص في القشرة المخيّة والتي تُنظّم الوظائف العليا في الجسم. الدماغ المتوسّط، وهو مسؤول عن العمليات التلقائيّة اللاشعوريّة.

الدماغ الخلفيّ، ويعمل مثل الدماغ المتوسط.

عدد الخلايا العصبيّة في الدماغ

يتكون دماغ الإنسان من مئة مليار خليةٍ عصبيّة، وعندما يصل الإنسان إلى عمر الخامسة والثلاثين يفقد سبع آلاف خلية خلال اليوم، وفي البدايات الأولى من الحمل يرتفع عدد الخلايا العصبيّة عند المرأة الحامل بمعدل مئتين وخمسين ألف خليّة خلال الدقيقة الواحدة.

معلومات عامّة عن الدماغ

لقد كشف العلم الحديث عن مجموعةٍ كبيرة من القدرات التي يُمكن للدماغ القيام بها، ولعلّ الدماغ هو الجزء المسؤول عن جعلنا بشر؛ حيث إنّه مسؤول عن التمييز، والشعور، والحواس الخمسة من شِم وتذوّق وسمع ولمس، كما أنّه مسؤول عن اللغة، والكلام، والإبداع، والتخيّل، بالإضافة إلى أنه المسؤول عن تكوين شخصيّة الإنسان.

تعود هذه الصفات جميعها إلى تركيب الدماغ البروتينيّ والدهنيّ؛ حيث إنّه يُعتبر من أكبر الأجهزة في الجسم، كما أنّه مسؤولٌ عن تخزين المعلومات التي يحتاجها الإنسان فهو يُخزّن ما يقارب 10^79 من المعلومات، لكن الإنسان لا يستغلّ غير جزء بسيط جداً منها، ومن الجدير ذكره أنّ طول المسارات العصبيّة عند الإنسان البالغ يصل إلى 5,8 مليون كيلومتر، وهذه المسافة تساوي محيط الأرض نحو مئة وخمسٍ وأربعين مرةً.

يحتاج الدماغ حوالي خمس عشرة بالمئة من الدم الذي يضخّه القلب والذي يجري في الجسم عبر الدورة الدمويّة، والذي تُقدّر كميته بسبعة آلاف ومئتي لترٍ يوميّاً، أي إنّ كمية الدم المُتدفّقة إلى الدماغ تصل إلى ما يُقارب ألف وثمانين لتراً يومياً، كما أنّ هناك غطاءً صلباً يقي الدماغ ضدّ الصدمات والضربات الخارجيّة وهي الجمجمة، كما يُغطّي الدماغ ثلاثة أغشية تسمى السحايا، وهي الأم الجافية، والغشاء العنكبوتيّ، والأم الحنون، كما يفصل بين هذه الأغشية سائلٌ يُسمّى السائل الدماغيّ الشوكي.

 

إقرأ أيضاً :  مراحل الموت في القبر

الى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد الغير 

كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا
الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر
قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل
ما أرجوه من الله عزوجل

تعليق (1)
من أول من إكتشف القهوة , القهوة الإثيوبيّة , زراعةُ القهوة وإنتاجُها , فوائد شرب القهوة , اضرارها
10 أكتوبر، 2018

[…] وتَرجِعُ شعبيّة هذا المشروبِ إلى مفعولِه وتأثيرِه في تنشيطِ الجسمِ؛ وذلك بسبب وجود مادّة الكافيين فيه، وتعودُ أصول […]

رد

اتمنى ان يكون المقال اعجبكم اترك لنا تعليق و شكراً