علم الفلك والفضاء والكواكب

أول صورة من الكوكب الاحمر ترسلها مركبة ناسا بعد أن هبطت بنجاح

صورة من الكوكب الاحمر ، ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا ) ، الخميس أن الروبوت ،

الجوال ( برسيفيرنس) حط على سطح المريخ بعد رحلة الفضاء التى استغرقت سبعة أشهر،

في نجاح مذهل يدشن مهمة ستستمر أعواما عدة بحثا عن أدلة على حياة سابقة محتملة ،

على الكوكب الأحمر.

صورة من الكوكب الاحمر

  • وقالت سواتي موهان، المسؤولة عن مراقبة العمليات في ناسا، إن ( الهبوط تأكد ) ،

في عبارة كانت كافية لينفجر العاملون في غرفة التحكم في مختبر ( جت بروبلشن ) ،

في باسادينا بولاية كاليفورنيا، فرحا.

صورة من الكوكب الاحمر

  • وحطت المركبة الضخمة في فوهة جيزيرو التي يعتقد العلماء أنها كانت تحتوي ،

على بحيرة قبل 3.5 مليار سنة والتي تعتبر أخطر موقع هبوط على الإطلاق ،

بسبب تضاريسها.

انجازات دولة الامارات لعام 2021

  • مع انطلاق “مسبار الأمل” الإماراتي في مهمة لاستكشاف المريخ،

تجدد دولة الإمارات ريادتها وموقعها الأول في مجال علوم الفضاء على الصعيد العربي.

  • ونجحت الإمارات خلال السنوات القليلة الماضية في تحويل طموحاتها الكبيرة في مجال الفضاء إلى واقع ملموس وإنجازات غير مسبوقة أعادت من خلالها أمجاد المستكشفين العرب في هذا المجال.
  • ورصدت وكالة أنباء الإمارات في التقرير التالي أبرز 7 إنجازات حققت الإمارات من خلالها السبق على المستوى العربي في مجال استكشاف الفضاء.

إنجازات دولة الإمارات في مجالات علم الفضاء والفلك

  • مشروع المريخ 1217 هو أحد أهم إنجازات الإمارات في مجال الفضاء التي تتبع مؤسسة الامارات للفضاء ” مركز محمد بن راشد للفضاء ” ، ويهدف إلى صقل المهارات المختلفة لتحقيق التقدم العلمي، ليصل في مراحله النهائية إلى بناء أول مستعمرة بشرية على سطح كوكب المريخ على شكل مدينة صغيرة، وذلك تحت إشراف فريق علمي إماراتي ونخبة من العلماء.
  • نبدأ قائمة أبرز انجازات الامارات في مجال الفضاء بمشروع مسبار الأمل لاستكشاف المريخ،

والذي أطلق من الامارات للفضاء بتاريخ 20 يوليو 2020 تحت إدارة فريق إماراتي مختص ،

وبتمويلٍ كامل من وكالة الامارات للفضاء ابوظبي! من المقرّر أن يصل المسبار إلى المريخ بحلول عام 2021، ليتم بذلك حصاد معلومات غنية وعمل دراسات في غاية الأهمية تتمحور حول تآكل الغلاف الجوي لكوكب المريخ والتغيرات المناخية التي تحدث على كوكب المريخ، إلى جانب حركة الغبار والماء في الغلاف الجوي لكوكب المريخ وغير ذلك من الأهداف المميزة.

الإمارات والفضاء

  • تتجلى جهود وإنجازات هندسة الفضاء في الامارات بأشهر رواد الفضاء الامارات هزاع المنصوري الذي كان حديث الكبار والصغار عام 2019.
  • ويشكل إرسال أعظم رواد الامارات الى الفضاء جزءاً من خطة برنامج الامارات لرواد الفضاء الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله ” ، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد بن آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ” رعاه الله “، وذلك ليجري مجموعة من التجارب العلمية التي تدرس تفاعل المؤشرات الحيوية لجسم الإنسان في الفضاء، إلى جانب الاضطرابات في النشاط الحركي ومؤشرات حالة العظام، فضلاً عن توثيق الحياة اليومية لرواد الفضاء على متن المحطة وغير ذلك الكثير.
  • ويجدر بالذكر أن استحداث برنامج الامارات للفضاء جاء بهدف تدريب وتطوير رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم لمهمات معيّنة إلى الفضاء الخارجي.

منحة وكالة الإمارات للفضاء

  • مشروع المريخ 1217 هو أحد أهم إنجازات الإمارات في مجال الفضاء التي تتبع مؤسسة الامارات للفضاء “مركز محمد بن راشد للفضاء” ، ويهدف إلى صقل المهارات المختلفة لتحقيق التقدم العلمي، ليصل في مراحله النهائية إلى بناء أول مستعمرة بشرية على سطح كوكب المريخ على شكل مدينة صغيرة، وذلك تحت إشراف فريق علمي إماراتي ونخبة من العلماء والباحثين الدوليين بالشراكة مع المؤسسات الدولية الكبرى للبحث العلمي، ليتحقق بذلك أعظم إنجاز لدولة الامارات من الفضاء.

أهداف وكالة الإمارات للفضاء

  • إطلاق برنامج رواد فضاء الإمارات تحت إشراف مركز محمد بن راشد للفضاء من أجل إعداد رواد فضاء إماراتيين، وبناء أرضية صلبة لكوادر إماراتية تخصصية في علوم الفضاء.
  • كذلك إرسال أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، للقيام بتجارب علمية تعود بالمنفعة على البشرية.
  • إنشاء أول مدينة علمية لمحاكاة الحياة على كوكب المريخ، وتضم متحفاً للمريخ، ومختبرات متخصصة، إضافة إلى مختبر تجارب انعدام الجاذبية.

صورة من الكوكب الاحمر

  • إطلاق البرنامج العربي لاستكشاف الفضاء، وهو برنامج لنقل المعرفة والخبرات في علوم وتقنيات الفضاء مع جامعات ومؤسسات الدول العربية، للاستفادة من أبرز العقول العربية في هذا المجال، وإنشاء منصة بيانات علماء الفضاء العرب.
  • اطلاق مجمع تصنيع الأقمار الاصطناعية ضمن مركز محمد بن راشد للفضاء، لتكون دولة الإمارات أول دولة عربية تصنع الأقمار الاصطناعية بشكل كامل.
  • إنشاء المجلس العالمي لاستيطان الفضاء، بالتعاون مع جامعات ومراكز بحثية عالمية مختصة. سيضم المجلس في عضويته أفضل الخبراء العالميين في مجال الفضاء. سيتم إطلاق منتدى استيطان الفضاء ضمن القمة العالمية للحكومات بحضور أفضل 100 من الخبراء في استكشاف واستيطان الفضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى