أعراض نقص فيتامين ب1 وب6 وب12 - الداعية كريم فؤاد

أعراض نقص فيتامين ب1 وب6 وب12

تعريف فيتامين ب1:

الثيامين، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب1 هو واحد من ثمانية فيتامينات ب الأساسية التي لها العديد من الوظائف الهامة في جميع أنحاء الجسم، ويتم استخدامه من قبل جميع الخلايا تقريبًا ومسئول عن المساعدة في تحويل الطعام إلى طاقة، وبما أن جسم الإنسان غير قادر على إنتاج الثيامين، فإنه يجب استهلاكه من خلال مختلف الأطعمة الغنية بالثيامين، مثل اللحوم والمكسرات والحبوب الكاملة.

ويعتبر نقص فيتامين ب1 غير شائع في البلدان المتقدمة، ومع ذلك، قد تتسبب بعض الأشياء في نقصه، بما في ذلك:
إدمان الكحول، كبر السن، فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، داء السكري، جراحة لعلاج البدانة، غسيل الكلى، جرعة عالية من استخدام مدر للبول.

تعريف فيتامين ب6:

فيتامين ب 6، المعروف أيضًا باسم البيريدوكسين، هو واحد من الفيتامينات المدرجة في عائلة فيتامين ب المعقدة، وتلعب جميع فيتامينات ب، بما في ذلك فيتامين ب 6 دوراً هاماً في مجموعة من الوظائف الجسدية والنفسية، هم الأكثر شهرة للمساعدة في الحفاظ على الأيض الصحي، وظيفة العصب، وظائف الكبد، صحة الجلد، صحة العين، وكذلك تساعد على تعزيز مستويات الطاقة.

تعريف فيتامين ب12:

هو فيتامين مهم للتكوين الطبيعي لخلايا الدم الحمراء وصحة الأنسجة العصبية، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 غير المكتشف وغير المعالج إلى فقر الدم وتلف الدماغ، كما أن فقر الدم الخبيث هو اضطراب في الدم بسبب عدم كفاية فيتامين ب12 في الدم، والمرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب لا ينتجون مادة بروتينية في المعدة تسمح للجسم بامتصاص فيتامين ب 12، هذه المادة تسمى العامل الداخلي (IF).

كما أن المرضى الذين يعانون من مرض كرون الذي يشمل الأمعاء الدقيقة (التهاب داء كرون) أو الذين خضعوا لعملية استئصال الأمعاء الدقيقة قد لا يتمكنون من امتصاص فيتامين ب 12

يمكن للنباتيين الذين لا يستهلكون منتجات حيوانية أن يصابوا بنقص فيتامين ب 12 نظراً لوجود نقص في الخضراوات، وقد تتمثل الأسباب التي تؤدي إلي نقص فيتامين ب12 : تاريخ عائلي للمرض.

إزالة جزء أو كل من المعدة أو الأمعاء، أمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض السكري من النوع الأول، مرض كرون، فيروس نقص المناعة البشرية. بعض الأدوية، وجبات نباتية صارمة، كبر السن.

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=N_5J9UZhYGo]

لى هنا قد وصلنا الى نهاية المقالة اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بمشاركتة على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد

الغير كما نرجو الاشتراك بقناة الموقع على اليوتيوب بالضغط هنا وكذلك التسجيل بالموقع لتحميل الملفات الخاصة بالاعضاء

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير

عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت قد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله

عزوجل

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق